دورة التعليم المستمر

ملخص عن دورة ( صناعة الأدوية البيطرية)

برعاية الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول  نظم فرع الصيدلانيات في كلية الصيدلة دورة علمية حول صناعة الأدوية البيطرية للفترة من 14-16/4/2012 شارك فيها 29 مشترك  
من ذوي الاختصاص من منتسبي الدوائر التالية:-

1- الشركة العامة للبيطرة /وزارة الزراعة

2- مركز بحوث وإنتاج الأدوية البيطرية / الهيئة العامة للبحث والتطوير الصناعي / وزارة الصناعة والمعادن

3- كلية الطب البيطري/جامعة بغداد

4-المديرية العامة للتعليم المهني/وزارة التربية

منهاج الدورة:

تضمن منهاج الدورة تقديم محاضرتين في كل يوم تتخللهما استراحة .

في اليوم الأول (14/4/2012)  قدم المدرس مروان يحيى الحر المحاضرة الاولى التي تناولت مواصفات وقواعد التصنيع الجيد للدواء ناقش من خلالها أهم معايير التصنيع الدوائي ورقابة الإنتاج للحصول على شهادة الجودة الأوربية في خطوط الإنتاج ( GMP) .

وحول تصنيع الأدوية البيطرية بشكل تحاميل بينت المدرس الدكتورة شيماء نزار في محاضرتها الطرق المختلفة للتحضير والنقاط التي يجب مراعاتها  في ذلك.

– وفي اليوم الثاني(15/4/2012)  ألقت المدرس الدكتورة نوال عياش محاضرة بعنوان تحضير الأدوية البيطرية بشكل سوائل تناولت فيها  مختلف المستحضرات الصيدلانية السائلة ( المحاليل, الاشربة , الالكسير,….)  والأسس العلمية المتبعة في التحضير إضافة إلى عرض أنواع ومواصفات  المواد المضافة لمثل هذه المستحضرات  وكيفية الحفاظ على ثبات المستحضر أثناء التخزين.

كما قدمت المدرس لبنى عبد الكريم محاضرة بعنوان تصنيع الأدوية بشكل أقراص بينت من خلالها أهمية هذا الشكل الصيدلاني للدواء وطرق التحضير إضافة إلى مناقشة الوسائل المختلفة لفحص جودة المنتج  وكيفية تقييمه في مراكز السيطرة النوعية.

 وفي آخر أيام الدورة  (16/4/2012) قامت المدرس هالة طلال بإلقاء محاضرتها التي تناولت كيفية صناعة الأدوية البيطرية بشكل معلقات شرحت فيها مواصفات المعلق الجيد وطرق التحضير .  بعد ذلك اختتمت الدورة بمحاضرة للمدرس الدكتورة إسراء رشيد  تناولت فيها طرق تقييم المضادات الحيوية والمواد المضافة للمستحضرات الدوائية البيطرية.

 وقد تخللت المحاضرات مناقشات علمية  أجابت عن تساؤلات المشاركين إضافة  إلى تبادل في وجهات النظر و طرح بعض التجارب العملية للمشتركين في مجال تصنيع واستخدام الأدوية البيطرية. وفي ختام الدورة تم توزيع شهادات المشاركة للمشاركين الذين اثنوا على الجهود المبذولة في هذه الدورة وأشادوا بأسلوب المحاضرين والمواضيع العلمية  القيمة المطروحة خلال هذه الدورة .

                                                                                           وحدة الـتــــعليــــم المسـتــمر  

Comments are disabled.