مناقشة طالب الدكتوراة في فرع الصيدلة السريرية الحسن مجتبى

تمت مناقشة طالب الدكتوراة في فرع الصيدلة السريرية الحسن مجتبى عبد الواحد لرسالتة الموسومة فعالية عقار السبايرونولالنتون على نسبة حالات طارئة الكلى الحادة عندالمرضى قصورالشيرايين التاجية الداخلين لردهات القسطرة القلبية وتتالفلجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور شذى حسين علي رئيسا والاستلذ الدكتور ندى ناجي عبد اللطيف عضواوالاستاذ الدكتور حيدر فخري هادي عضوا والاستاذ المساعد الدكتور ايمان سعدي صالح عضوا والاستاذ المساعدالدكتور علي محمد هادي عضوا والاستاذ الدكتور محمد عباس طاهر مشرفا  وقد كانت خلاصة البحث كما يلي

الخلاصة:

المقدمة:

تعد الإصابات الحادة بالكلية (AKI) خطرًا كامنًا على أي نهج تصويري غزوي باستخدام عوامل التباين (contrast media) مثل تصوير الأوعية الدموية و قسطرة الأوعية. ترتبط الإصابات الحادة بالكلية (AKI) عند مريض مصاب بقصور الشرايين التاجية وأمراض القلب التاجية يعمل تصوير الأوعية التاجية ، بزيادة معدلات المراضة والوفيات على المدى القصير والطويل. تم بذل العديد من الجهود للحد من هذا الحدث أو منع تسلسله. لكنهم واجهوا العديد من الطرق المسدودة مثل الفشل في إظهار المنافع أو الأساليب غير العملية. تم تصميم هذه التجربة لاختبار فائدة سبيرونولاكتون على معدلات الإصابات الحادة بالكلية (AKI)  في المرضى الذين يعانون من قصور الشرايين التاجية وأمراض القلب التاجية و يعملون تصوير الأوعية التاجية.

طريقة البحث:

كانت الدراسة الحالية عبارة عن محقق مدفوع ، مركز واحد ، دراسة عشوائية مزدوجة التعمية أجريت في مركز البصرة لقسطرة القلب – البصرة – مستشفى الصدر التعليمي من أغسطس 2017 حتى أغسطس 2018. جمعنا بنجاح أكثر من 450 مريض (490 مريض بالضبط) الذين تم تقييمهم وتكليفهم بالمشاركة في هذه الدراسة.

النتائج:

لم يكن سبيرونولاكتون فعالاً في خفض معدل حدوث الإصابات الحادة بالكلية (AKI)  في عينة الفوج لدينا (19.75  ٪ مقابل 20.65 ٪. P.value> 0.05)، وكان عدم وجود فائدة موحدا بين جميع المجموعات الفرعية عالية المخاطر المحددة مسبقا.

استنتاج:

سبيرونولاكتون 200 ملغ جرعة واحدة في فترة خلال عملبات القسطرة القلبية ليس تدبيرا فعالا للحد من AKI في المرضى الذين يعانون من قصور الشرايين التاجية وأمراض القلب التاجية و يعملون تصوير الأوعية التاجية.