محاضرة  للأستاذ المساعد  الدكتور فادية يعقوب

نظم فرع السريرية في كلية الصيدلة  جامعة بغداد وعلى قاعة الرازي  محاضرة  للأستاذ المساعد  الدكتور فادية يعقوب بعنوان  medicines   management in care Homesوذلك يوم الاربعاء المصادف 15/1/2020 بحضور اساتذة الكلية وكان ملخص المحاضرة  ان هناك طلب متزايد علي الرعاية الصحية والاجتماعية لتوفير رعاية عالية الجودة لكبار السن في المملكة المتحدة لتطغي على الزيادة الملحوظة في أولئك السكان المعرضين لأزمات صحيه.  هناك الكثير من المخاوف بشان أداره الأدوية في دور الرعاية وهناك أدله في البحوث ان هذه العملية هي دون الأمثل والتي قد تؤدي إلى ضرر المقيمين. كان الهدف من هذه الاطروحه هو استكشاف أداره الادويه في دور الرعاية من خلال التركيز على وصف وأداره وهدر الأدوية. وقد استخدم تحليل استعادي لسجلات أداره الادويه المجهولة (مخططات مار) للمساعدة في تحقيق هذا الهدف. وقد كشف التحليل ان عددا كبيرا من السكان تعرضوا للادويه المتعددة ، والادويه التي يحتمل ان تكون غير ملائمة ، وعبء مضادات الأنتيكولينرجك ، وعدد كبير من الأخطاء الدوائية ولا سيما أخطاء الاداره. وأظهرت الدراسة أيضا إهدارا كبيرا للادويه في دور الرعاية .

وقد استكشفت الدراسة الكثير من القضايا المحيطة بالادويه التي توصف للمرضى والاداره ضياع الأدويه في بيئة الرعاية المنزلية التي يمكن ان تؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالمقيمين ومن المرجح ان تضيف مزيدا من القيود على الصحة والموارد الاجتماعية.

هناك حاجه إلى النظر بعناية في ممارسه وصف الأدويه  للحد من عبء الادويه على المقيمين في دور الرعاية. وينبغي ان توظف الجهود لتعزيز نهج متعدد التخصصات إزاء الرعاية الصحية والاجتماعية لهؤلاء المقيمين وتهيئه بيئة فعاله للتعاون بين العاملين في مجال الرعاية الطبية.

المراجعه العلاجيه المنتظمه من قبل الصيادله لأستماره المقيمين الدوائيه والزيارات المنتظمة من قبل الأطباء للمقيمين في دور الرعاية في نهاية المطاف سوف يسهم في تحسين ممارسة وصف الأدويه من خلال خفض عدد الادويه المنصوص عليها بشكل غير لائق والحد من عدد أخطاء الدواء في منازل الرعاية.

وفي الختام ، ينبغي استكشاف المزيد من الدراسة للآثار السريرية للأخطاء الدوائية علي سبيل الاستعجال ، وينبغي ان تكون الجهود الاضافيه جزءا لا يتجزا منها لتعظيم الفوائد العلاجية للادويه وخفض تكلفه الادويه المهدرة في دور الرعاية.

فيما يلي فديوا يمثل جانب من المحاضرة