ندوة دولية ألكترونية حول التعليم الصيدلاني

اقامت كلية الصيدلة جامعة بغداد بالتعاون مع  وحدةالتعليم المستمر  ووحدة ابن سينا للتعليم الألكتروني في الكلية ندوة دولية ألكترونية بخصوص التعليم الصيدلاني والأعتمادية العالمية لكليات الصيدلة  باشراف السيد عميد كلية الصيدلة الأستاذ المساعد الدكتور سرمد هاشم كاظم المحترم وشارك في الندوة مجموعة من اساتذة كليات الصيدلة وعمدائها في الولايات المتحدة الامريكية والعالم العربي ,وقدجرت الندوة في يومي الاحد و الاثنين المصادف 12-13 /2020/7 باستخدام تطبيق ال zoom .

شارك كلا من الدكتور علي عزيز من فرع الصيدلة السريرية و الدكتورة كوثر خالد من فرع الصيدلانيات بدعوة المحاضرين وادارة الندوة وقدمت وحدتي التعليم المستمر وابن سينا في الكلية كل الدعم المطلوب لتنظيم وانجاح الندوة الدولية الاولى لكلية الصيدلة جامعة بغداد منذ سنوات

اليوم الاول من الندوة : اقيم اليوم الاول من الندوة في يوم الأحد المصادف 12-7-2020 من الساعة 5:30 و لغاية الساعة 8:00 مساءا بتوقيت بغداد باستخدام تطبيق ال zoom والذي تضمن اربع محاضرات وكلمة الترحيب للاستاذ المساعد الدكتور سرمد هاشم الخطيب عميد كلية الصيدلة جامعه بغداد.

المحاضرة الاولى للبروفيسور ناصر الشريفي استاذ في كلية الصيدلة جامعة كريتون في الولايات المتجدة الامريكية وتحدث فيها عن اليات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وكيف ممكن ان نجعله بديل او مكمل للتعليم الروتيني. وكيف ممكن استثمار التكنولوجيا للتواصل بين الطالب والاستاذ والاستفادة من كل موارد الكلية والجامعه من اجل تطوير القدرات و المهارات الالكترونية للطلبة والاساتذة.

المحاضرة الثانية للاستاذ المشارك محمد عزت امين من كلية الصيدلة جامعه بيروت وتحدث فيها عن نطوير المناهج وكيفية بناء مناهج لكليات الصيدلة لتلبي حاجة سوق العمل في البلد واعتماد كل ماهو جديد في مهنة الصيدلة .

المحاضرة الثالثة للاستاذ المشارك فاطمة مريش رئيس قسم التقييم الجامعي والاكاديمي في كلية الصيدلة جامعه قطر وتكلمت عن خبرتها في جامعه قطر في تكوين كورس خاص للكتابة الاكاديمية لطلاب الصيدلة وكيفية الاستفادة من هذا الدرس لتطوير قابلية الطلبة في الكتابة الاكاديمية وتخصيص اساتذة مختصين في الكتابة الاكاديمية في اللغة الانكليزية وامكانية مقابلة الطالب شخصيا ولاقى هذا الدرس نجاح باهر وحسن اداء الطلبة في كتابة التقارير العلمية بشكل ملحوظ وهذا ممكن ان يشجعنا في جامعة بغداد/ كلية الصيدلة لتبني او تستحدث مثل هكذا درس يعنى فقط بتطوير الكتابة الاكاديمية للطلبة.

المحاضر الرابعة في اليوم الاول كان البروفيسور امجد قنديل من مؤسسة تعنى بالاعتمادية الجامعية في دولة الامارات العربية المتحدة وتحدث عن التقييم السنوي للاساتذة وكيفية الاستفادة منه من اجل تطوير التدريس حسب ملاحظات الطلبة

و فيما يلي رابط اليوم الاول من الندوة

اليوم الثاني من الندوة  : اقيم اليوم الثاني من الندوة في يوم الاثنين المصادف 13-7-2020 في تمام الساعة 5:30 -8:00 مساءا بتوقيت بغداد باستخدام تطبيق ال zoom والذي تضمن محاضرات التالية

المحاضرة الاولى محاضرة عميد كلية الصيدلة في جامعه الخليج الاماراتية البروفيسور شريف خليفة حول التعليم الصيدلاني على مر ال 100 السابقة ولكن بسبب حقوق الطبع نأسف عن نشر محتوى المحاضرة

المحاضرة الثانية  للاستاذ المساعد فاطمه شربيني من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الامريكية – حيث تكلمت حول تقييم التدريس من خلال استبيان رأي الطلبة في نصف الفصل الدراسي ضروري لكي يساعد التدريسي طريقته في تطوير طريقته في التدريس لتسهيل توصيل المادة العلمية للطلبة. كانت محاضرة مفيدة لان هذه الطريقة Midterm assessment غير متبعه في كليات الصيدلة العراقية وانما نتبع فقط Final term assessment وهي اقل فائدة من الاولى.

المحاضرتين الثالثه والرابعه  كانت لمدير ومسؤولة الاعتمادية العالمية لكليات الصيدلةCertification ACPE ( د. مايك روز والبروفيسور عبير الغنانيم من الولايات المتحدة الامريكية) وتكلمو عن الخطوات الواجب توفرها لكل كلية صيدلة لتحصل على الاعتمادية. العالمية لكليات الصيدلة والمتضمنة زيارة ميدانية ليقوم الفريق الزائر بتقييم كل الجوانب المطلوب توافرها للحصول على الاعتمادية العالمية والمتضمة خطوات وزيارات تستمر لمدة عامين ولكن مع الاسف الزيارات الميدانية متوقفة الان لان الفريق من الولايات المتحدة لايستطيع زيارة العراق ميدانيا بسبب الظروف الامنية وامكانية الزيارة في حالة تحسن الظروف ان شاء الله.

اخر محاضرة كانت للمدرس الدكتور علي عزيز علي من كلية الصيدلة -جامعه بغداد (الكلية المضيفة ) ولخص فيها دراسته التي اجراها في عامي 2018 و 2020 والتي شملت 7 كليات صيدلة في العراق حول التعليم الالكتروني والتكنولوجيا المتعلقة بها ولخصت الدراسة على ان بعض الطلبة لايملكون كومبيوتر شخصي وخدمة الانترنت ليست مستمرة في المنازل اضافة الى صعوبة التجربة في الفصل الاول للتعليم الالكتروني لان اغلبهم ليس لديهم خبرة في استخدام المواقع الاكاديمية الالكترونية وكذلك عرج على الخدمات الالكترونية التي يقدمها قسم ابن سينا في كلية الصيدلة وجامعه بغداد للاستاذة من تدريب وتطوير لمهاراتهم لاستعمال الكوكل كلاس روم وبقية المواقع الاكاديمية الاكترونية.

و فيما يلي رابط اليوم الثاني من الندوة