اقامت كلية الصيدلة – جامعة بغداد تحت رعاية السيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور سرمد هاشم كاظم بالتعاون مع اساتذة و منتسبي الكلية  بمجموعة من الاجراءات و النشاطات وبشتى الطرق  العلمية و العملية و الاجتماعية لمواجهة جائحة كورونا منذ بدايتها ولحد الان وقد تمخضت هذه الجهود عن مجموعة اجراءات ونشاطات في سبيل مكافحة هذه الجائحة  ومن هذه النشاطات نذكر منها:

اولا: تم تشكيل خلية عمل علمية برئاسة عميد الكلية وعضوية مجموعة من اساتذة كلية الصيدلة- جامعة بغداد من كل فروع الكلية المختصة من اجل اعداد دراسة علمية  بالادوية والاعشاب ذات الاحتمالية العالية في معالجة والوقاية من جائحة كورونا على اسس علمية رصينة. حيث تم تجريب هذه الادوية افتراضيا باستخدام برامج الكومبيوتر المتطورة وقد ادت الى نتائج افتراضية جيدة جدا حيث قام وفد من الكلية برئاسة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور سرمد هاشم كاظم باللقاء بمديرالدائرة/ وزير الصحة الدكتور حسن محمد التميمي لوضع خطة مناسبة لتنفيذ هذا البروتوكول.

ثانيا: تم تحضير كميات من دواء الهيدروكسيكلوروكوين الذي تم استخدامه في بروتوكولات وزارة الصحة العراقية والبروتوكولات العالمية لعلاج جائحة كورونا وذلك على شكل شراب فوري قابل للاخذ بسهولة  لمرضى الجائحة ممن فقدوا قابيلة بلع حبوب الدواء نتيجة صعوبات البلع او نتيجة فقدان الوعي ليتم اعطائهم الشراب بسهولة عن طريق الانبوب الانفمعوي (NG tube) و تم تحضير هذه الشرابات  في مختبرات الصيدلة الصناعية في الكلية.

ثالثا: تم تحضيروتعبئة جل التعقيم اليدوي (hand sanitizer) في مختبرات الكلية وذلك بعد الاطلاع على الطرق الصناعية المعتمدة في تحضير هذه المعقمات بنسب صحيحة ولاتقبل وتوفير معقم يدوي مضمون وتوزيعه للمنتسبين وتوفيره في مرافق الكلية المختلفة .

رابعا: تحضير مستحضر الهيدروكسيكلوروكوين على شكل سائل معد للاستنشاق الرئوي بواسطة جهاز الاستنشاق الخاص بذلك (nebulizer) للمساعدة في قتل الفايروس المنتشر في رئة المريض بشكل مباشر.

خامسا: قامت الكلية باجراء التعفير الكامل لجميع غرف وقاعات الكلية مع توفير اخهزة فحص الحرارة في مداخل الكلية وتوفير مواد التعقيم في جميع غرف الكلية .

 سادسا: عقد الندوات وورشات العمل العلمية والتثقيفية الالكترونية وبالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم المستمر في كلية الصيدلة-جامعة بغداد لمشاركة الاساتذة والباحثين في الكلية وخارجها باخر المعلومات والمستجدات والابحاث في الادوية الخاصة يعلاج والوقاية من جائحة كورونا.  مثال على ذالك محاضرة د اياد عبد علي  و محاضرة م.م. شمس عواد ….

سابعا: وكان للتعليم الالكتروني جانب كبيرا من نشاطات كلية الصيدلة و بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في تهيئة المنصات التعليمية وتدريب الطلبة و الاساتذة لاستخدام المنصات و للتواصل لاكمال العام الدراسي في ظل جائحة كورونا

كما ولاتزال الكلية بتدريسيها ومنتسبوها مستمرة في تقديم كل مايمكن تقديمة للوقاية من وعلاج جائحة كورونا.

ونسأل الله التوفيق والسداد في مساعينا خدمة لبلدنا العزيز

Comments are disabled.