برعاية الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول عميد كلية الصيدلة , أقام فرع العقاقير والنباتات الطبية في كلية الصيدلة/ جامعة بغداد  وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية والمكملات الغذائية ورشة عمل تحت عنوان(المستحضرات العشبية بين الواقع والطموح في الأسواق العراقية)  وذلك يوم الأحد 13/3/2012  وعلى قاعة الإنطاكي  بحضور كلا من الدكتور إحسان جعفر مدير عام الشركة العامة للأدوية والمستلزمات الطبية  ( كيماديا) والدكتور اوس  هلال عضو الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية الطبية والدكتور عبد الرسول محمود ويس نقيب صيادلة العراق و عدد من أصحاب المكاتب العلمية والمعامل والتدريسيين والمعيدين

حيث بلغ عدد الحضور(120).

وفي بداية افتتاح الورشة ألقت رئيسة فرع العقاقير والنباتات الطبية ( أ.م.د.  ندى ناجي عبد اللطيف) كلمة أشارت فيها إلى أن الغاية من الورشة هو لتسليط الضوء والتعريف بضوابط استيراد الأدوية النباتية وما هي إلا بداية لورش عمل وندوات أخرى هدفها الارتقاء بأنواع المستحضرات النباتية في الأسواق بالاعتماد على أسس علمية. كما أشارت بأنه سيتم تسجيل الآراء والمقترحات لغرض تدارسها في الفرع بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية وتوحيدها  ليتم بعد ذلك تعميمها على المكاتب العلمية بعد استحصال المصادقات الازمة.

 

منهاج الورشة

1-      إلقاء محاضرات

أ-  المحاضرة الأولى للأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عميد كلية الصيدلة/جامعة بغداد ورئيس الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية      النباتية والمكملات الغذائية وضح من خلالها مهام الهيئة الوطنية  لانتقاء الأدوية النباتية.

       ب-المحاضرة الثانية بعنوان  (أهمية النباتات الطبية)ألقاها الدكتور عبد المطلب عبد الغني عميد كلية بغداد للصيدلة أكد فيها على اعتماد الاسس العلمية في توصيف النباتات الطبية وحسب المعايير العالمية   .

      ج- محاضرة بعنوان ( أسباب عدم إقرار بعض المستحضرات النباتية) قدمتها الصيدلانية الاختصاص مها نوري حمد  المدرس في فرع العقاقير وعضو الهيئة الوطنية عرضت من خلالها نماذج المستحضرات التي رفضت من قبل الهيئة مع بيان اسباب الرفض.

       د- أخيرا كلمة للصيدلاني الاختصاص عدي عبد الله مدير قسم طب الأعشاب في وزارة الصحة أشار فيها إلى الخطط  المستقبلية  للارتقاء بطب الأعشاب.

 

 افتتاح المعارض :افتتح الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عميد كلية الصيدلة/جامعة بغداد ورئيس الهيئة الوطنية لانتقاء الأدوية النباتية والمكملات الغذائية المعارض الدوائية  ومعرض منتجات معمل العطار للزيوت العطرية. 

 

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 

 

Comments are disabled.