مؤتمر الصيدلة السريرية الخامس بالتعاون مع دائرة مدينة الطب

للفترة 18-19/4/2012

( التخصصات الصيدلانية دعامة للخدمات العلاجية)

برعاية الأستاذ الدكتور معالي وزير الصحة مجيد حمد أمين المحترم  انعقد المؤتمر العلمي الخامس للصيدلة السريرية  بالتعاون بين كلية الصيدلة/ جامعة بغداد  و دائرة مدينة الطب في 18-19/4/2012  تحت شعار (التخصصات الصيدلانية دعامة للخدمات العلاجية في المجتمع) على قاعة الشهيد درب الموسوي للمؤتمرات الطبية بحضور  كلا من ممثل المجلس العراقي للاختصاصات الطبية ومدير عام دائرة مدينة الطب وعمداء كلية ( الطب- طب الأسنان- الصيدلة-بغداد للصيدلة والتمريض) ونقيب الصيادلة ورئيس المجلس العلمي للأنف والأذن والحنجرة  إضافة إلى عدد من التدريسيين في كليات المجموعة الطبية من الصيادلة والأطباء وطلبة الدراسات العليا.

    في الافتتاح  ألقى الدكتور هاني موسى بدر مدير عام دائرة مدينة الطب المحترم كلمة أكد فيها على أهمية دور الصيدلي السريري كفرد من العائلة الطبية في تطوير الخدمات العلاجية  التي بدت  واضحة من خلال تفعيل مفهوم الرعاية الصيدلانية  في الدوائر الصحية. كما أشار في كلمته إلى المتطلبات الأساسية في ممارسة الصيدلة الجيدة وضرورة تكاتف الجهود بين المؤسسات الأكاديمية والخدمية من اجل تحقيق  رعاية  أفضل للمرضى .

    بعد ذلك أشار السيد عميد كلية الصيدلة / جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم في كلمته إلى ضرورة تدريب وتطوير  مهارات  الصيدلي السريري العلمية والمهنية التي تجسدت باستحداث وإقرار مشروع بورد الصيدلة السريرية بهدف الارتقاء بالصيدلي السريري ليكون بمستوى التحدي الفعلي للمسؤولية من الناحية العلمية والعملية والمهنية وذلك بتقديم الاستشارة الدوائية والرعاية الصيدلانية  متكاملا في جهوده  مع الكوادر الطبية الأخرى لتحقيق الهدف الأساسي والنبيل من العملية العلاجية  وهو الحفاظ على سلامة وصحة المريض العراقي.  وفي ختام كلمته أثنى السيد العميد على الجهود العلمية المبذولة من قبل اللجان والباحثين والمكاتب العلمية كما أشاد بالدور الفاعل والبناء والدعم المتواصل للصيدلة السريرية من قبل مدير عام دائرة مدينة الطب ومنتسبيها لجعل المخرجات وسوق العمل في سياق واحد . كما عبر عن امتنانه للمجلس العراقي للاختصاصات الطبية  بإقراره بورد الصيدلة السريرية  .

بعدها قدم الصيدلاني الاختصاص معتز شاكر محاضرة وورشة عمل توضح أهمية  العمل كفريق مشترك ومتكامل بين الطبيب والصيدلي لتحقيق خدمة علاجية أفضل  .

وكان هناك جلستين علميتين تم خلالهما طرح عدد من البحوث ومناقشتها من قبل الحضور.

 اليوم الثاني للمؤتمر شهد جلستين علميتين  ثالثة ورابعة القي فيهما تسعة بحوث 

 وفي جلسة الختام قام السيد عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين المحترم  بتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا على الباحثين الذين اغنوا المؤتمر ببحوثهم القيمة.
و قد تم نشر تفاصيل المؤتمر في مجلة المدينة الطبية

 

                                                                                                        

 مسؤول الـــتعليـــم المســـــتمر

 

Comments are disabled.