تحت رعاية السيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد  الدكتور سرمد هاشم كاظم اقامت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني ورشة عمل الالكترونية القتها  الاستاذ المساعد الدكتور فادية يعقوب بعنوان (waste medicines )وذلك في يوم السبت المصادف 2020/9/26 في تمام الساعة الثامنة مساءا باستخدام تطبيق   google meetوتضمنت الورشة كيفية  أهدار وخساره الأدويه   حيث لايخفى عن الجميع اهميه الدواء في حياه كل مريض لتخفيف الأعراض المصاحبه لأي مرض وقيمته في شفاء المرضى ولهذا السبب نحاول التقليل من اهدار الدواء لما له من خساره ماديه وعلاجيه في الوقت ذاته.

ليس هناك تعريف موحد لأهدار الأدويه حيث ان الباحثين أعطوا تعاريف متشابهه من ضمنها ” الدواء الذي يعطى للمريض ويتم التخلص منه ” أو ” أي ماده او دواء لدى المستهلك لايكون هناك نيه لأستخدامها حاليا أو في المستقبل أو تكون هناك حاجه للتخلص منها بسبب أنتهاء الصلاحيه”. أضافه الى ذلك, في دراسه واسعه لخساره الأدويه في أنكلترا عام 2010 تم التوسع في هذا التعريف ليشمل “أي دواء يتم خزنه لدى المريض بدون حاجه له خوفا من أنقطاعه مستقبلا” .

هناك عومل مساهمه في أهدار الأدويه منها طبيعه النظام الصحي في بعض الدول ومنها العراق والذي يتمثل في توفير الأدويه  للمرضى مجانا” مما يدفع بعض المرضى الى أستغلال الفرصه لتخزينها للمستقبل حتى عند أنتفاء الحاجه لها. وأيضا” يكون للطبيب المعالج دور في أهدار الدواء من خلال أعطاء أدويه كثيره بدون سبب وجيه وزياده مده أستخدام العلاج بدون حاجه لذلك.

نستخلص من الورشه  كيفيه تجنب خساره وضياع الأدويه خصوصا” في العراق والذي يكون من خلال أعتماد متابعه ومراجعه الأدويه المعطاه للمرضى بشكل دوري وأرجاع الأدويه غير المستخدمه عند أنتهاء الحاجه لها للصيدليات ليتم الأستفاده منها لمرضى اخرين وأيضا” أن يتم أعتماد طريقه صحيه للتخلص من الأدويه المنتهيه الصلاحيه في حاويات مخصصه لتجنب سوء أستخدامها فيما بعد.

وفيما يلي رابط بشهادات المشاركة 

Comments are disabled.