شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تصنيع وتوصيف وتقييم أولي لمضادات الالتهاب ومضاد الجراثيم لمقارنات الكومارين غير المتجانسة الحلقية الجديدة) للباحث معاذ حسين احمد.

تضمنت هذه الرسالة على الاهتمام في استخدام إطار الكومارين جنباً إلى جنب مع الحلقة الغير المتجانسة لتحديد وتوليف مثبطات COX-2 الانتقائية الجديدة، ويصف تصنيع سلسلتين جديدتين من المركبات، أحدهما يحتوي على ثلاثة حوامل دوائية، نواة الكومارين ، فاصل الهيدرازونو إيثيل ، والأوكسازول المعوض ، والثاني يحتوي على ثلاثة حوامل دوائية ، نواة الكومارين ، وفاصل الكربوكساميد ، و مشتق البيروليدين ، من جزيئة الكومارين البسيط (3-أسيتيل كومارين) وتقييم أنشطتهم الدوائية على أنها مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

وتهدف الرسالة الى صناعة مركبات جديدة تحتوي على الكومارين وحلقة غير متجانسة وتوصيف المركبات المصنعة بواسطة ال FT-IR وال HNMR والتقييم الاولي لهذه المركبات كمضادات الالتهاب ومضادات الجراثيم.

حيث تم تصنيع 6 مركبات من هذا النوع بنجاح وتم تقييمها والتأكد منها، ومن خلال التقييم الاولي لهذه المركبات تبين ان ثلاثة من هذه المركبات لها فعالية جيدة جدا كمضاد للالتهاب مقارنة مع المركب الاساسي واثان من هذه المركبات لها فعالية كمضاد للالتهاب.

  

Comments are disabled.