نوقشت في كلية الصيدلة بجامعة بغداد رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( تأثير إشعارات المركز العراقي لليقظة الدوائية المتعلقة بالأدوية المزيفة (المهربة في القطاع الخاص )) للباحثة مينا زياد صالح .

وتضمنت الرسالة النقاش حول الادوية المزيفة حيث وفقًا للملف القطري للصناعات الدوائية في العراق 2020 والذي تم إجراؤه بالتعاون بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، فإن 60-70 ٪ من أدوية القطاع الخاص هي أدوية دون المستوى المطلوب / مزورة (المهربة او المغشوشة). يمكن أن تشكل هذه المشكلة تهديدًا حقيقيًا على سلامة الأدوية للمرضى، وفقدان الثقة في الأدوية وتهديد الثقة بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية بالإضافة إلى العواقب الاجتماعية والاقتصادية.

ناقشت الدراسة في المشكلة على ثلاثة مستويات: المركز العراقي لليقظة الدوائية (المركز العراقي لليقظة الدوائية ) ، وممثلي شركات الأدوية وصيادلة المجتمع. وكانت أهداف الدراسة هي تقييم تأثير تنبيهات المركز العراقي لليقظة الدوائية المتعلقة بأدوية المهربة او المغشوشة في صيدليات المجتمع، وشركات الأدوية العالمية المسجلة ومكاتب الأدوية العلمية في القطاع الخاص ، استكشاف الأسباب الكامنة وراء ذلك. انتشار أدوية المهربة او المغشوشة في القطاع الخاص (مخازن الأدوية والصيدليات المجتمعية) و إيجاد حلول عملية يمكن أن تمنع هذه المشكلة لتعزيز سلامة الأدوية للمرضى.

 

Comments are disabled.