ناقشت كلية الصيدلة بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( التأثير الوقائي للسفرانال على تولد الساد في عدسه العين الناجم عن السلينيت في صغار الجرذان) للباحثة فرح عبد الكريم مهدي.

تضمنت الرسالة مناقشة حول مرض إعتام عدسه العين و هو التعتيم الذي يحدث داخل عدسه العين ويؤدي الى تشتيت الضوء المرئي كلما مرعبر العدسة وبالتالي تدهور في الصوره البصريه . ومن الواضع ان تطور عتامه عدسه العين يرتبط بعدم وجود انزيمات مضاده الاكسده عندما يتم تطوير هذه الانزيمات ,قد يتم ايقاف او تاخير عتمه العين.

حيث وفقاً للمعلومات الملاحظة في هذه الدراسة يكون الاستنتاج ان السفرانال لديه خصائص في حماية عدسه العين من العتمه الناتج من حقن الصوديوم سلينيت للجرذان حديثي الولاده عن طريق تحفيز مضادات الاكسده لحمايه العدسه من الجذور الحره,و منع اكسده بروتينات العدسه, وأيضا تقليل من اكسده جدار الخليه,وتعزيز نظام الاكسده في العدسه بشكل مباشر من خلال رفع مستوى الكلوتاثيون او بشكل غير مباشر عن طريق زياده نشاط نيكليار فاكتر. في التحليل النهائي ، تشير تلك النتائج ان استخدام السفرانال مفيد في منع تطور مرض  السّاد (الماء الابيض) في عدسه العين .

الهدف من هذه الدراسة هو لتقييم التأثير الوقائي للسفرانال على منع تطوير اعتام عدسه العين الناجم عن حقن صوديوم سيلينيت للجرذان حديثي الولاده.

  

Comments are disabled.