كلية الصيدلة تناقش التأثير الوقائي على الكبد  للثايموكوينون والنارنجين ضد تلف الكبد المناعي في الفئران

جرت في كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقييم التأثير الوقائي على الكبد والتعديل المناعي  للثايموكوينون والنارنجين ضد تلف الكبد المناعي المستحث بواسطة الكونكانافالين أ في الفئران) للباحثة هالة عبد الكريم احمد و للمشرف أستاذ المساعد الدكتور سرمد هاشم كاظم .

ناقشت الرسالة  التهاب الكبد المناعي الذاتي وهو مرض التهابي حيث تتمثل سمات التهاب الكبد المناعي في إطلاق السيتوكينات الالتهابية ، وأ رتفاع  مستوى انزيمات الكبد وموت الخلايا المبرمج والنخر. الكونكانافالين أ هو عبارة عن لكتين ، ويعتبر نموذجًا تمثيليًا وسهل البناء لالتهاب الكبد المناعي الذاتي ، و نموذجًا أساسيًا يمثل تلف الكبد المناعي الحاد في القوارض.والعديد من الجهود البحثية الموجهة مؤخرًا لاستكشاف النشاط العلاجي المحتمل للمنتجات الطبيعية تعمل على تطوير استراتيجيات علاجية أكثر فعالية.

في هذه الدراسة ، تم تخصيص العمل للتحقيق في التأثير المناعي والوقائي للكبد لمكونين عشبيين فعالين (ثيموكينون ونارينجين) باستخدام كونكانافالين أ كنموذج لالتهاب الكبد المناعي الذاتي. الثيموكينون هو أحد المكونات النشطة بيولوجيًا الرئيسية للزيت المتطاير لحبة البركة وله تأثيرات مناعية ومضادة للالتهابات ، يعمل على تثبيط التخليق الحيوي للوسائط المهمة في العمليات الالتهابية ويقلل السيتوكينات الالتهابية. وايضا يعد النارنجين من الأنتراكوينون ويوجد في قشور الحمضيات مثل الجريب فروت وبعض الحمضيات، ويعتبر النارنجين من  مضادات الأكسدة ويمنع اكسدة الدهون في الأغشية البيولوجية.

هدف الرسالة هو  لتقييم التأثيرات الوقائية للكبد والتأثير المناعي لثيموكينون ونارينجين باستخدام  الكونكانافالين أ كنموذج لتلف الكبد الناجم عن المناعة في الفئران.

نتائج الرسالة أظهرت ان الثايموكوينون والنارنجين  لهما تأثيرات مناعية و وقائية للكبد في حالة تلف الكبد المناعي الذي يسببه الكونكانافالين أ . يمارس الثايموكوينون تأثيره من خلال تقليل التعبير الجيني للنيوكليرفاكتر كابا بي وبالتالي التقليل من مستويات التيومر نكروسز فاكتر الفا والانتيرفيرون كاما بطريقة تعتمد على الجرعة. واعطى النارنجين تأثيره من خلال تقليل مستويات الانترفيرون كاما والتيومرنكروسز فاكتر الفا ولكن بشكل مستقل عن مسار التاثير على التعبير الجيني لل نيوكليرفاكتر كابا بي.