نظمت كلية الصيدلة  بجامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان ( نظرة عامة عن برنامج أداة الرسوم البيانية والاحصائيات للباحثين graphpad prism ) القتها المدرس دكتور كوثر خالد الجودي التدريسية في فرع الصيدلانيات في الكلية والحاصلة على شهادة الدكتوراة في الصيدلة  من جامعة ايوا في الولايات المتحدة الامريكية. تم تقديم الورشة عبر تطبيق Zoom  وقد شارك في الورشة  اكثر من مئتين وخمسين من تدريسيين وطلبة الدراسات العليا من مختلف الجامعات العراقية بالإضافة الى مشاركين من دول عربية.

وتضمنت الورشة عدة محاور. المحور النظري تضمن التعريف ببرنامج Prism  والخصائص التي يوفرها للباحثين في مجالات مختلفة بالإضافة الى جانب عملي تضمن تحليل ورسم نتائج فعلية لدراسات سابقة للباحثة باستخدام برنامج Prism من اجل تعريف المشاركين بالبرنامج بأسلوب تطبيقي. وقد تم مشاركة الباحثة تجربتها في استخدام البرنامج والتي تمتد لتسع سنوات مع الحضور عبر استعراض قابلية البرنامج في عرض وتحليل نتائج دراسات مختلفة في مجالات علمية متنوعة تضمنت تقييم المستحضرات الصيدلانية ودراسات مختبرية وسريرية.

اهم اهداف هذه الورشة كان تعريف الباحثين وطلبة الدراسات العليا بهذا البرنامج الذي يتمتع بالكثير من الميزات التي تجعله سهل الاستخدام ويعمل على مساعدة الباحثين على اظهار نتائج دراساتهم بطريقة احترافية وتحليلها بطريقة علمية مبسطة.

وقد اعرب المشاركون عن رغبتهم بتكرار ورشة العمل بشكل موسع اكثر يسمح بتغطية كافة جوانب البرنامج (GraphPad Prism) للرسم والتحليلات الاحصائية .

رابط المحاضرة من قناة اليوتيوب الخاصة بالكلية: https://youtu.be/82n2-B7gTM4

شهادات المشاركة 

     

Comments are disabled.