نظمت كلية الصيدلة بجامعة بغداد دورة الكترونية بعنوان ( السلامة البيولوجية في التطبيقات الاحيائية) وعلى مدار يومين القاها كل من: المدرس الدكتور شيماء عبد الزهرة عباس التدريسية في فرع العلوم المختبرية السريرية في الكلية والاستاذ المساعد دكتور مسلم عيدان محسن التدريسي في قسم التحليلات المرضية جامعة الكوفة. تم تقديم الدورة عبر تطبيق free conference call وقد شارك في الدورة العديد من اساتذة الكلية وكليات مختلفة من مختلف الجامعات العراقية.

تضمنت الدورة عدة محاور, أهمها كان مقدمة تعريفية عن السلامة البيولوجية وتطوير “ثقافة السلامة”.

واهم اهداف هذه الدورة كان التعريف عن ممارسات العمل الآمنة المرتبطة بالتعامل مع المواد البيولوجية والكيميائية، والتكنولوجيات والممارسات التي يتم تنفذها للوقاية من التعرض غير مقصود للممرضات والسموم، أو إطلاقهم على نحو عارض.

تطرقت الدورة ايضا الى معدات الحماية الشخصية وانواعها واهمية الاستخدام الصحيح لخزائن السلامة البيولوجية التي توفر مستوى عالي من الاحتواء الذي يحمي المشتغل او العامل من التعرض، مع توفير بعض الحماية من تلوث المواد التي يتم التعامل معها داخل بيئة العمل.  كما تم توضيح وتحديد المخاطر المصاحبة مع النفايات البيولوجية والكيميائية الناتجة في المختبرات الميكروبيولوجية والصيدلانية, توضيح كيفية خزن، تحديد ومعالجة كل فئة من النفايات قبل مغادرتها المختبر واثناء النقل.

وقد جرت خلال هذه الدورة عدة نقاشات واقتراحات بين المحاضرين والمشاركين  ساعدت في زيادة الفائدة من هذه الدورة خصوصا تحديد الفجوات والاحتياجات ورسم الاهداف التعليمية لإدارة المخاطر البيولوجية للخريجين والطلبة قبل التحاقهم بأماكن العمل، و من خلال تصميم و تطوير المواد والموارد التعليمية و دعم تنفيذ بناءمنهاجاً تدريسياً وتعليمياً ضمن برامج التعليم العالي في الجامعات العراقية.

شهادة مشاركة

  

Comments are disabled.