كلية الصيدلة تنظم ورشة عمل الكترونية عن التوجهات المستقبلية للتطعيم باللقاحات بدون الوخز بالابر

نظمت كلية الصيدلة بجامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان (التوجهات المستقبلية للتطعيم باللقاحات بدون الوخز بالابر) القتها المدرس الدكتور لبنى عبد الكريم صبري التدريسية في فرع الصيدلانيات في الكلية عبر تطبيق zoom . وقد شارك في الورشة العديد من اساتذة الكلية وكليات مختلفة والمهتمين في مجال اللقاحات. تضمنت الورشة عدة محاور, منها مقدمة تعريفية عن اللقاح وانواعة ,المشاكل المصاحبة للتطعيم بالطريقة التقليدية وهي الوخز بالابر والتقنيات الحديثة للتطعيم عبر الجلد او عبر الفم والانف.
واهم اهداف هذه الورشة كان التعريف عن امكانية استبدال وتطوير اللقاحات التي تعطى باستخدام الابر بطرق اخرى تجعل عملية التطعيم أكثر أمانًا وفعالية واسهل تخزينا وبأسعار معقولة ومتاحة ومقبولة للجميع وخاصة لدول العالم الثالث أثناء انتشار الاوبئة و حالات الطوارئ الوبائية نتجة الكوارث الطبيعية. حيث بينت الدراسات والبحوث ان اعطاء اللقاح عبر الجلد باستخدام اللاصقة او الحقن النفاث او عبر الانف باستخدام البخاخ اوعبر الفم بشكل قطرات فموية لها القدرة على تحفيزالجهاز المناعي من خلال استجابة الغشاء المخاطي الواقي (بوساطة إفراز S-IgA) والاستجابات الخلوية وانتاج اعلى للاجسام المضادة ((IgG بجرع اقل. واعتماد هذه الاستراتيجيات الواعدة للتحصين من الجيل التالي للقاحات مثل كوفيد 19 والانفلونزا وشلل الاطفال والحصبة والكبد الفايروسي واخرى.
حاليا مع التطور العلمي في مجال البيولوجيا الجزيئية تمكن الباحثون من انتاج لقاحات من منشا نباتي ((edible vaccine والتي تقوم على مبدا إدخال المورثات المُنتجة للقاح ضمن خلايا النبات ومن ثم حصاد هذا النبات واستخراج اللقاح البروتيني منه او تناوله كما هو.
وفي ختام الورشة اوضحت التدريسية انه بالرغم من النتائج الواعدة للدراسات قبل السريرية والسريرية التي سجلتها انظمة التوصيل الجديدة اللقاحات فان هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتنفيذ وتسويق هذه اللقاحات للوقاية من الأمراض المُعدية الجرثومية والفيروسية وللعلاج باستخدام اللقاحات السرطانية . وفيما يلي شهادات المشاركة و المحاضرة

شهادات المشاركة 

.needle-free-vaccine-Repaired.