كلية الصيدلة تنظم ورشة عمل الكترونية عن عاصفة السايتوكين اثناء الإصابة بكوفيد 19

نظمت كلية الصيدلة بجامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان (كوفيد-19 ومتلازمة عاصفة السايتوكين) القتها أستاذ مساعد دكتور زينب مجيد الحكيم ماجستير فسلجه غدد صم وتكاثر ,دكتوراه احياء مجهرية- مناعة من كلية الطب الجامعة المستنصرية و التدريسية في فرع العلوم المختبرية السريرية في كلية الصيدلة جامعة بغداد .
تهدف الورشة الى تسليط الضوء من الناحية المناعية على اهم متلازمة مرتبطة بشكل مباشر وكبير بخطورة مرض كوفيد-19 الا وهي متلازمة عاصفة السايتوكين.
وتضمنت الورشة التعريف بأهم بروتينات الفيروس والتي من الممكن ان تكون هدفا للاستجابة المناعية لجسم المضيف وتبعه الخطوات التي يتخذها الجسم مناعيا لأجل السيطرة والحد من انتشار الامراض وبالأخص الفيروسية منها.
وفي ختام الورشة تم مناقشة اهم العوامل والاسباب المناعية التي تؤدي بالنتيجة الى مرور مرضى كوفيد-19 بمتلازمة عاصفة السايتوكين ومنها ACE2 و TLR3&7 حيث تعتبر من اهم العوامل التي تؤدي الى افراز سلسله من السايتوكينات المختلفة متمثلة ب IL2, TNFα, IL6, IL8, IFNγ GM-CSF حيث ترتفع بشكل مستمر مما يؤدي الى فرط الالتهاب ومن ثم تدمير معظم النسيج الرئوي وفشل في اعضاء مختلفة من جسم الانسان.

رابط فديوا الورشة 

شهادات المشاركة