شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التأثيرالوقائي للفيماسارتان ضد السمية الكلوية المستحثة بواسطة الميثوتريكسيت في الجرذان) للباحثة مريم رشيد عبد وبإشراف المدرس الدكتور علي فارس حسن .

ناقشت هذه الدراسة استكشاف تاثيرالفيماسارتان ضد السمية الكلوية المستحثة بواسطة الميثوتريكسيت في الجرذان بالاضافة الى تقييم فعالية الفيماسارتان كمضاد للتأكسد وذلك بمقارنته مع مضاد التأكسد القوي الألفا توكوفيرول.

الدراسة تضمنت اعطاء كل من الميثوتريكسيت، الفيماسارتان، و الألفا توكوفيرول للجرذان المختبرية تلاها اجراء القتل الرحيم لجميع الجرذان المستخدمة و جمع العينات منها لغرض اجراء الفحوصات و التي تضمنت: وزن الجسم، الوزن النسبي للكلى، مستويات كل من نيتروجين اليوريا و الكرياتينين و الألبومين في المصل. بالاضافة الى قياس مستويات كل من : جزئ إصابة الكلى-1، إنزيم بيروكسيداز الغلوتاثيون-1، المالون داي الديهايد، إنزيم البيروكسيداز النخاعي، و إنزيم ديسموتاز الفائق-1 في الكلى. علاوة على ذلك، تم إجراء الفحص النسيجي لمقاطع الكلى في الجرذان.

نتج عن إعطاء الفيماسارتان والألفا توكوفيرول تناقص كبير في كل من: فقدان وزن الجسم، الوزن النسبي للكلية، مستويات معاملات وظائف الكلى في المصل (اليوريا والكرياتينين)، مستويات جزئ إصابة الكلى-1 و المالون داي الديهايد وإنزيم البيروكسيداز النخاعي في الكلى ، و نتج كذلك ارتفاع كبيرفي في مستويات مضادات التأكسد الانزيمية (إنزيم بيروكسيداز الغلوتاثيون-1 و إنزيم ديسموتاز الفائق-1) في نسيج الكلى مقارنة بالجرذان المعاملة بالميثوتريكسيت فقط و كما أظهر الفحص النسيجي تحسن ملحوظ في كلى الجرذان المعاملة بالفيماسارتان والألفا توكوفيرول، مقارنة بالجرذان المعاملة بالميثوتريكسيت فقط.

كإستنتاج، توصلت الدراسة الى انه للفيماسارتان تأثيرات محسنة، مقاربة لتأثيرات الألفا توكوفيرول، ضد التسمم الكلوي الناتج عن الميثوتريكسيت في الجرذان و هذه الآثار المفيدة يمكن أن تعزى للتأثيرالمضاد للأكسدة القوي للفيماسارتان المماثل لتأثير الألفا توكوفيرول. 

Comments are disabled.