شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقييم تجربة مقدمي الرعاية الصحية في المستشفيات العامة مع الاختلاف بين البدائل الحيوية ونظرائهم البيولوجية من حيث السلامة والفعالية) للباحثة هبه ليث فهمي والمشرف المدرس دكتور علي عزيز علي .
اهم اهداف الرسالة هو استكشاف التجربة الميدانية للأطباء والصيادلة العاملون في المستشفيات مع الاختلافات في الفعالية والسلامة بين الأدوية البيولوجية المرجعية ونظرائهم من البدائل الحيوية و تقييم العقبات التي تواجه الأطباء في وصف الأدوية الحيوية وأيضا ناقشت تحديد أي عقبات تواجه مقدمي الرعاية الصحية للإبلاغ عن الاعراض الجانبية الضارة المتعلقة بالأدوية الصيدلانية الحيوية (الادوية البيولوجية والبدائل الحيوية).
وكانت النتائج التي اجريت على 36 طبيباً (6 إناث و 30 ذكر) و 25 صيدلياً (21 أنثى و 4 ذكور) من عشرة مستشفيات حكومية في بغداد ، هو أن معظم مقدمي الرعاية الصحية لديهم خبرة قصيرة ومتقطعة مع البدائل الحيوية. وبالتالي ، لم يكن مقدمي الرعاية الصحية متأكدين من فعالية وسلامة الأدوية الحيوية البديلة ، وكان معظمهم يفضلون المرجعية البيولوجية (للشركة الام) على البدائل الحيوية, وان معظم الأطباء وصف الأدوية البيولوجية المرجعية في البداية عندما تكون متوفرة في مستشفياتهم لأنهم لم يكونوا متأكدين من فعالية الأدوية الحيوية. ومع ذلك ، فإن الوصف المبدئي والتبديل بين الادوية الحيوية المرجعية ونظيراتها من الادوية الحيوية يعتمد بشكل أساسي على توافرها في المستشفيات.

Comments are disabled.