نظمت كلية الصيدلة بجامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان (تطبيقات التكنلوجيا الحيوية في النباتات الطبية ) القتها الاستاذ دكتور ايناس جواد كاظم التدريسية في فرع العقاقير والنباتات الطبية في الكلية وعبر تطبيق zoom .
ناقشت الورشة زراعة الأنسجة النباتية والتي هي مجموعة تقنيات تُستخدم للحفاظ على الخلايا النباتية أو الأنسجة أو الأعضاء، أو تنميتها تحت ظروف عقيمة على بيئة زراعة غذائية معروفة التركيب. تُستخدَم على نطاق واسع لإنتاج نسائل من النبات في تقنية تُعرَف باسم الإكثار الدقيق.
ومن اهم اهداف الورشة , كان شرحا تفصيليا عم اهم التقنيات المستخدمة لزراعة الأنسجة النباتية والتي تتفوق على أساليب الإكثار التقليدية ومن بينها, إنتاج نسخ مطابقة تمامًا من النباتات التي تُنتج أزهارًا وثمارًا جيدة وتمتلك صفات مرغوبة, إنتاج النباتات الناضجة بشكل سريع ,إكثار النباتات في غياب البذور ودون الحاجة إلى ملقحات لإنتاج البذور ,تخليق نبات كامل ابتداءً من خلاياه التي سبق إجراء تعديلات وراثية عليها, إنتاج نباتات في مستوعبات عقيمة ما يسمح بنقلها مع التقليل بشكل كبير من فرص نقل الأمراض أو الآفات أو الممرضات و إنتاج نباتات من البذور التي لديها فرص منخفضة للغاية بالإنتاش والنمو مثل نباتات الأوركيد والنابنط.
وفي ختام الورشة تم الحديث عن فوائد استخدام هذه التقنيات الحديثة لاستبعاد الإصابات الفيروسية أو الإصابات الأخرى من النباتات ومكاثرة تلك النباتات بسرعة لتكون أصولًا نظيفة لكي تُستَخدَم في البستنة والزراعة. وفيما يلي شهادات المشاركة للمشاركين في الورشة

شهادات مشاركة

فديوا الورشة

Comments are disabled.