شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الثأثیر الوقائي المحتمل للسفرانال على التلف الرئوي الحاد المستحث بواسطة عديد السكاريد الدهني في الفئران) للباحثة الاء طارق صادق و بأشراف الدكتور مناف هاشم عبد.

ناقشت هذه الرسالة تقييم استعمال السفرانال  وهو مركب عضوي مستخلص من الزعفران كعلاج وقائي للاصابة الرئوية الحادة المستحثة بواسطة عديد السكاريد الدهني في الفئران عن طريق عمل السفرانال كمضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة.

حيث تم تجهيز ستون فأرا وتقسيمهم الى خمسة مجموعات بشكل عشوائي مع اثني عشر فأرا في كل مجموعة مع اعطاء كل من السفرانال  بجرع مختلفة و عديد السكاريد الدهني تلاها اجراء القتل الرحيم لجميع الفئران المستخدمة و جمع العينات منها لغرض اجراء الفحوصات و التي تضمنت استخراج السائل الرئوي لقياس عدد كريات الدم البيضاء الكلي و التفاضلي، استخدام مصل الدم لقياس اميونوكلوبيولين اي، كذلك قياس نسبة الرطوبة / الجفاف في الرئة، فحص الانسجة المرضية و تحضير عينات الانسجة المتجانسة المستخدمة  لقياس تيومر نكروسس فاكتر الفا ، انترلوكين 33 و جلوتاثايون.

و أظهرت النتائج ان استخدام السفرانال من الممكن ان يمنع تطور الاصابة الرئوية الحادة المستحثة بواسطة عديد السكارايد الدهني في الفئران حيث تظهر نتائجنا ان التأثيرات الوقائية للسفرانال قد تأتي من عمله كمضاد لالتهابات و مضاد للأكسدة. 

 

 

Comments are disabled.