شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقييم التأثير المضاد للألتهاب ومضاد التأكسد لقشرة السرطان و السرطان الكامل المجفف المسحوق مقارنة مع ديكلوفيناك الصوديوم وديكساميثازون في النماذج الألتهابية) للباحثة هديل عامر خلف وبإشراف المدرس الدكتور أحمــد  حامــد جويــد .

تضمنت الدراسة جمع قشور السرطان والسرطان الكامل وتجفيفها وطحنها وخلطها مع وسط زيتي كوسيلة لتحضير خلطات السرطان الكامل وقشور السرطان. كما تم تحضير الديكساميثازون و ديكلوفيناك الصوديوم و استخدام 72 جرذا مختبريا لدراسة الالتهابات الحادة و المزمنة.

للدراسة الحادة تم استخدام 36 جرذا مقسمة إلى ست مجموعات اذ تم حقن بياض البيض لجميع المجاميع عدا المجموعة الضابطة في الأخمص الفرعي من مخلب المؤخرة الأيمن.وقد سبب ذلك وذمة في المخلب .

للدراسة المزمنة تم استخدام 36 جرذا مقسمة إلى ست مجموعات و تم زرع حبيبات القطن تحت الجلد لجميع المجاميع عدا المجموعة الضابطة في المنطقة البطنية لمدة 7 أيام. وفي اليوم الثامن ؛ تم جمع حبيبات القطن لقياس وزن النضح و وزن الورم الحبيبي مع النسبة المئوية من التثبيط.

اظهرت نتائج نموذج الألتهاب الحاد تأثير مجموعتي قشرة السرطان والسرطان الكامل على النشاط المضاد للالتهاب ومضاد التأكسد تأثيرًا مقاربا لديكلوفيناك الصوديوم . وقد يكون ذلك بسبب أن المادة الخام قد تتطلب مزيدًا من الوقت للتتحلل لتنتج تأثيرات جديرة بالملاحظة.

اما في الالتهاب المزمن فقد أظهرت نتائج مجموعتي قشرة السرطان والسرطان الكامل على النشاط المضاد للالتهاب ومضاد التأكسد أن ؛ التأثير غير معنوي على وزن النضح ووزن الورم الحبيبي ولكن كان هناك تأثير معنوي على المتغيرات المقاسة الأخرى (مستويات تيومرنكروسز فاكتر الفا, انترلوكين بيتا الاول, انترلوكين السادس , سوبراوكسايد دسميوتيز , و مالودايالديهايد وهذه التأثيرات مقاربة لتأثير ديكلوفيناك الصوديوم(. وهو ما يفسر أن مجموعتي قشرة السرطان و السرطان الكامل لها تأثيرات مضادة للالتهاب ومضادة للتأكسد على العديد من المتغيرات المقاسة في نموذج الالتهاب المزمن. 

 

 

Comments are disabled.