نظمت كلية الصيدلة بجامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان (التصوير المتقدم للانبعاث الضوئي الحيوي والفلورة وتحليلاتها )القتها الأستاذ مساعد فاطمة جلال التدريسية في فرع الصيدلانيات في الكلية واستضافت فيها المدرس دكتور امير صباح صاحب من دائرة صحة بابل وعبر تطبيق Zoom.
ناقشت الورشة أهمية التصوير المتقدم للانبعاث الضوئي في الجسم الحي للفئران حيث طريقة فعالة لتحديد فعالية الدواء المراد تطويره او المصنع صيدلانيا واستجابة الفئران المختبرية للعلاج ومسارات الامراض مثل نمو السرطان وسلامة الأدوية المطورة و آليات عملها.
وأيضا تم الجديث على فوائد هذا التصوير المتقدم حيث تساعد نماذج التصوير الخاصة بأبحاث الصيدلة الحيوية في اختيار الأدوية التي من المرجح أن تكون آمنة وفعالة. لا يتطلب التصوير في الجسم الحي إزالة الأنسجة لتحصيل النتائج ، وبالتالي تقليل عدد الحيوانات المطلوبة للدراسة. بالإضافة إلى ذلك ، تحسين البيانات الإحصائية وتقليل الألم ومعاناة الحيوانات المستخدمة في الدراسات قبل السريرية.
ومن اهم محاور الورشة هو الحديث عن الية عمل هذا النوع من التصوير حيث يشير الانبعاث الضوئي الحيوي إلى التوليد الأنزيمي للضوء المرئي بواسطة الكائنات الحية ، وهذه الظاهرة موجودة في أنواع البكتيريا والفطريات والمخلوقات البحرية والحشرات و في الابحاث السرطانية يتم توليد الضوء عن طريق الخلايا السرطانية المشفرة بجين الانزيم الذي يولد الضوء من اللوسيفيرين بعد ويمكن أيضا تصوير هذا الضوء باستخدام كاميرا.
و يتكون نظام التصوير الضوئي الحيويIVIS من غرفة تصوير و توجد كاميرا CCD)) حساسة مشحونة ويتم تبريد CCD بشكل فائق إلى حوالي-90 درجة مئوية لزيادة قدرتها على اكتشاف مستويات منخفضة جدًا من الضوء ,اما النقط الكمية quantum dots (QD) هي جسيمات نانوية شبه موصلة يتراوح قطرها من 2-10 نانومتر, و تتميز بقابليتها على اصدار انبعاثات ضوئية بأطوال موجية معينة.
وفي ختام الورشة تم النقاش حول فوائد تلك النقط الكمية حيث تستعمل في المجال الصيدلاني و الطبي كناقل للأدوية و لتتبع العلاجات بعد زرقها داخل الجسم و كذلك تستعمل في تشخيص بعض الحالات المرضية و السرطانية باستخدام ظاهرة الانبعاث الضوئي لها.

شهادات المشاركة

فديوا الورشة

Comments are disabled.