مختبر العقاقير والنباتات الطبية

رؤية المختبر

مطابقة المعرفة العلمية للطلبة مع المهارات العملية المخبرية لغرض التوصل للمعرفة الكاملة الضرورية لتشخيص النباتات الطبية واستخلاص وفصل وتنقية المواد الفعالة منها.

جهة ارتباط المختبر:فرع العقاقير والنباتات الطبية

 اهداف المختبر:

أ.  تعريف الطلبة على النباتات الطبية واجزائها وطرق تشخيصها وفحص الانسجة النباتية تحت المجهر.

ب. التعرف على جميع مصادر المنتجات الطبيعية والأدوية الخام.

ج. التعرف على اهم طرق الاستخلاص للمواد الفعالة وطرق أذابتها باستعمال المذيبات والكواشف المتعددة اعتمادا على خواص النباتات.

د. تعليم الطلبة مهارة الفصل والعزل والتنقية للمواد الفعالة المستخلصة من النباتات الطبية باستعمال طرائق التفريق اللوني بمختلف انواعه.

هـ. اجراء التجارب المخبرية العملية على نباتات شائعة الاستعمال بهدف تنمية المهارات العملية لدى الطلبة وتقييمها.

 

مختبر العقاقير والنباتات الطبية للدراسات العليا والبحوث

نبذة عن المختبر

 تزويد الطلبة بالمهارات العلمية والعملية الضروريتين في مجال العقاقير والنباتات الطبية واعداد ملاكات متميزة قادرين على تحسين الواقع العملي مع الارتقاء بالمعايير العلمية. جهة ارتباط المختبر: فرع العقاقير والنباتات الطبية

 اهداف المختبر:

أ. – توفير بيئة نشطة ومحفزة للبحث العلمي الرصين لطلبة الدراسات ولأعضاء الهيئة التدريسية لعمل أبحاث ذات جودة عالية ضمن المجالات التطبيقية المتداخلة وتعليمهم على استخدام الأجهزة المخبرية المختلفة التي تشمل الاستخلاص والفصل والتنقية للمواد الفعالة الموجودة في النباتات الطبية.

ب. -دعم وتطوير الملاكات التعليمية والصحية في المجالات العلمية والتطبيقية المخبرية للعقاقير و النباتات الطبية باستخدام احدث التقنيات العلمية و الأبحاث و الأجهزة المتطورة المتوفرة مع الحرص على الجمع بين المعرفة النظرية و التطبيقات العملية.

ج. استخدام التكنلوجيا الحديثة لتشخيص المركبات المفصولة.

 

 

 

 

Comments are disabled.