شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الدبلوم العالي الموسومة (معرفة و ادراك و ممارسات العاملين في مجال الرعاية الصحية حول الأعراض الجانبية بعد التطعيم بلقاح كوفيد 19 في العراق) للباحثة فرح حاتم نصيف .

 كانت أهداف الدراسة هي تقييم معرفة وتصورات وممارسات مقدمي الرعاية الصحية في العراق حول الإبلاغ عن الأحداث السلبية بعد التطعيم بلقاح كوفيد , كما هدفت الدراسة الى تقييم تأثير المتغيرات الديموغرافية على معرفة وتصورات وممارسات مقدمي الرعاية الصحية حول الإبلاغ عن الأحداث السلبية بعد التطعيم بلقاح كوفيد19.

وقد أظهرت النتائج التي أجريت على ما مجموعه 117 صيدليًا وطبيبًا , بأن النسبة المئوية للصيادلة الذين لديهم معرفة جيدة بالتأثير الضار للتأثيرات الضارة أعلى بكثير من تلك الخاصة بالأطباء , وقد ارتبطت الفئة العمرية (30-39) سنة والصيادلة بشكل كبير مع الإدراك تجاه الاثار الضارة بعد التطعيم. كما كان عدد الصيادلة الذين لديهم تصور جيد أعلى بكثير من عدد الأطباء أيضا ، وخاصة الفئة العمرية (30-39) سنة , والتي كان لديها ممارسات إبلاغ أعلى بكثير من الفئات العمرية الأخرى.

كما سلطت الدراسة الضوء حول الحاجة لبرامج التعليم لزيادة وعي العاملين في مجال الرعاية الصحية حول الآثار الجانبية بعد التطعيم, و توفير مواد مرجعية حول ما يجب الإبلاغ عنه ، ومكان الإبلاغ ، وكيفية الإبلاغ عن الآثار السلبية.

Comments are disabled.