شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تحديد أكثر الأساليب العلاجية ذات جدوى  من حيث الفعالية والتكلفة للمرضى المصابين بفايروس كورونا المستجد الراقدين في المستشفيات) للباحثة فاطمة باقر.

 كانت أهداف الدراسة هي إجراء تحليل للفعالية والتكلفة يقارن المخرجات السريرية والكلفة لمضادات التخثر (الهيبارين والاينوكزابارين)، المضادات الحيوية (سفترياكزون والميروبنم)، و المضادات الفيروسية (رمديسيفير والفافيبيرافير) المستخدمة لعلاج المرضى الراقدين في المشفى والمصابين بفايروس كورونا اصابة شديدة أو حرجة.

ومن خلال الاطلاع على 1100 سجل للمرضى, أظهرت النتائج أن 308 مريض فقط حققوا معايير الاشتمال , كما بينت بأن الهيبارين أكثر فعالية من الناحية الاقتصادية بالمقارنة مع الاينوكزابارين. اما بما يتعلق بالمضادات الحيوية فان الميروبنم كان ذا فعالية اقتصادية افضل في خفض مستويات كريات الدم البيضاء بالمقارنة مع السفترياكزون. وقد كان الاخير ذا فعالية اقتصادية أعلى في تقليص مدة الرقود في المشفى ورفع نسبة النجاة بالمقارنة مع الميروبنم.

وبما يتعلق بالمضادات الفيروسية فان الرمديسيفير كان ذا فعالية اقتصادية افضل في رفع مستوى تشبع الاوكسجين بالمقارنة مع الفافيبيرافير. 

Comments are disabled.