شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الدبلوم العالي الموسومة (معرفة ومواقف و إستخدام الستيرويدات الأندروجينيه الابتنائية بين مستخدمي الصالات الرياضية من الذكور العاملين في الطاقم الطبي ) للباحث حسن شاكر عبد والمشرف المدرس الدكتور علي لطيف جاسم.

 كان الهدف من الدراسة الحالية هوتقييم معرفة و سوء إستخدام الأندروجينات – الابتنائية بين عينة من الطاقم الطبي الذكورمن مستخدمي الصالة الرياضية في العراق.

أجريت هذه الدراسة المقطعية خلال فترة خمسة أشهر (من أغسطس حتى ديسمبر 2021), وتم فيها جمع البيانات باستخدام إستبيان إلكتروني تم التحقق منه مسبقًا ونشره ذاتيًا. شارك في هذا الإستبيان ما يقارب 111 شخص من الطاقم الطبي الذكور ومن جميع محافظات العراق, وكان متوسط عمرالمشاركين في الدراسة بين 28 و 62 سنة.

وبشكل عام, كان لدى الطاقم الطبي الخاضع للدراسة من مستخدمي الصالة الرياضية معرفة جيدة فيما يتعلق بتأثيرالأندروجينات على العضلات ووزن الجسم والعديد من أنواع الآثار الجانبية ,كما إتفقوا على  قدرة هذه الأندروجينات على تحسين مظهر المستخدمين. وقد أظهرت النتائج بأن عدد المشاركين الذين كانوا من مستخدمي المنشطات الأندروجينية أقل بكثير من أولئك الذين لم يستخدموا هذه المنتجات, وقد أشارالجزء الأكبر من المشاركين إلى ضرورة معاقبة الأشخاص غير المرخصين الذين يروجون لـهذه المنشطات دون إذن رسمي.

Comments are disabled.