كلية الصيدلة بجامعة بغداد تناقش تحضير شريحة من دواء مونتيلوكاست صوديوم قابلة للتحلل في درع حلمة الرضاعة

شهدت كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الدبلوم العالي الموسومة (تحضير وتقييم لشريحة مونتيلوكاست صوديوم قابلة للتحلل في درع حلمة الرضاعة) للباحثة همسة خلدون عبد علي والمشرفة الأستاذ المساعد الدكتور حنان جلال كساب.

كان الهدف من هذه الدراسة هو إعداد فيلم سريع الذوبان من دواء مونتيلوكاست صوديوم من أجل الحصول على التحرر السريع من العقار وزيادة إمتثال المريض للعلاج, خاصة بالنسبة للأطفال في سن مبكرة, وذلك باستخدام درع حلمة الرضاعه كموصل للجرعة المطلوبة.

تم إعداد أربعة عشر فيلم بوليمري بطريقة الصب باستخدام بولي الفينيل الكحول بتراكيز مختلفة, كما تم تقييم التراكيب المحضرة من خلال النظر والوزن والسمك ومحتوى الدواء وتحلل الفلم خارج الجسم.

بالنتيجة تم إختيار التركيبة التي تحوي أقل نسبة من البوليمر كأحسن تركيبة من الفلم، حيث أن العقار تحرر من الفلم بنسبة 93,5% خلال4 دقائق , فيما أظهرت تجربة أنحلال العقار في الماء والحليب أن الوقت المطلوب لتحرر دواء مونتيلوكست صوديوم هو 30 ثانية فقط , وبذلك سوف يتم إيصال الجرعه العلاجيه المطلوبة للأطفال الرضع بطريقه أكثر دقة وسرعة وبوسيلة أكثر أماناً وسهولة للأهل الرضيع.

Comments are disabled.