اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الصيدلة بالتعاون مع اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة ورشة عمل حول “السلامة الدوائية” في الساعة السابعة مساءا من يوم الخميس 24-2-2022 والتي قدمها المدرس الدكتور علي عزيز علي -من فرع الصيدلة السريرية وعضو اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة والدكتورة منال محمد يونس -رئسية شعبة اليقظة الدوائية في قسم الصيدلة دائرة الامور الفنية في وزارة الصحة ورئيسة اللجنة العلمية لنقابة الصيادلة وعضوة مجلس نقابة صيادلة العراق.

تطرق د. علي حول بعض التعاريف والتقسيمات الرئيسية للاخطاء العلاجية وكيف اكتشافها وتجنبها. وذكر بعض المصادر العالمية المهمة التي تساعد في كشف الاعراض الجانبية الضارة واخرى تساعد في منع الاخطاء التي قد يقع فيها الاطباء بوصف بعض الادوية الضارة لكبار السن. وركز على تعلم الصيادلة كيف يمكنهم ان يبلغو عن الاعراض الجانبية الضارة والاخطاء العلاجية للمختصين في مركز اليقظة الدوائية في وزارة الصحة.

دكتورة منال استعرضت المهام التي يقوم بها مركز اليقظة الدوائية من استلام تقارير الاعراض الجانبية الضارة من القطاع الخاص والحكومي ودراستها وتعميمها على مستشفيات ومراكز وزارة الصحة. واكدت الدكتورة ايضا على ضرورة ان يتعاون الصيادلة في القطاع الخاص (الصيدليات الخاصة) والمستشفيات الحكومية بالابلاغ عن الاخطاء العلاجية والاعراض الضارة وخاصة الخطيرة منها لكي يتم توحيدها والتحذير منها على مستوى كل دوائر وزارة الصحة لتحسين السلامة الدوائية للمريض العراقي. 

 


فديوا الورشة 

شهادات المشاركة

Comments are disabled.