اقام فرع العلوم المختبرية السريرية حلقة دراسية للمدرسة الدكتورة امنه علي عبد والتي لخصت خلالها جزء من نتائج رسالة الدكتوراه الحاصلة عليها من جامعة نيوكاسل / استراليا والتي قد تم نشرها في مجلة .2019 Proteomics وكان عنوان البحث “التحليل البروتيني للمسارات الجزئية بين خلايا النسيج الداعم والخلايا الظهارية لسرطان بطانة الرحم البشرية باستخدام نموذج مختبري فريد ثلاثي الأبعاد”.
‎وتضمن البحث تطوير نظام مختبري جديد ثلاثي الأبعاد عن طريق زرع خلايا النسيج الداعم مع الخلايا الظهارية لسرطان بطانة الرحم عن طريق زرع الخلايا مختبريا. Proteomics وباستخدام تقنية الحديثة للكشف السريع عن البروتينات، وأظهرت النتائج أن الخصائص البيولوجية والإشارات الوظيفية للأجسام الشبه الكروية السرطانية قابلة للمقارنة مع تلك التي ظهرت في مجموعات المرضى وقاعدة البيانات البشرية. ويعد نموذجنا الثلاثي الأبعاد أداة لفحص الأدوية المستخدمة لعلاج مرضى سرطان بطانة الرحم وتطوير علاجات جديدة و الكشف عن مؤشرات حيوية تساعد في التشخيص والعلاج المبكر والوقاية من انتشار الورم وتقليل معدلات الوفيات.
وجرى خلال الحلقة التعريف عن انشاء مختبر متخصص في كلية الصيدلة جامعة بغداد الصيدلة وبأشراف مباشر من السيد عميد كلية الصيدلة الاستاذ المساعد الدكتور سرمد هاشم الخطيب والاستاذة الدكتورة شذى حسين رئيس فرع العلوم المختبرية والسريرية لزراعة الخلايا البشرية وبمواصفات رصينة مكافئ للمختبرات العالمية ومختبرات الجامعات الرصينة في بلدان دول العالم المتطورة. والذي سيساهم بخطوات متقدمة في مجال البحوث العلمية وممارسة الطب الشخصي “العلاج المناسب بالجرعة المناسبة للشخص المناسب في الوقت المناسب للحصول على النتيجة الصحيحة”

رابط المحاضرة

Comments are disabled.