نظمت كلية الصيدلة في جامعة بغداد ندوة حضورية عن تخليق ودراسة الفعالية البايولوجية لمقدمات الادوية المتبادلة لمضادات الاكسدة مع الكابابنتين قدمتها الاستاذ المساعد تغريد نظام الدين عمر من فرع الكيمياء الصيدلانية بمشاركة الصيدلانية الاختصاص زهراء باسم  محمد من وزارة الصحة وتهدف المحاضرة الى

ايجاد طريقة بسيطة وفعالة لتحسين الفعالية العلاجية للكابابنتين، عن طريق تقليل الآثار الجانبية المؤثرة على المعدة والامعاء من خلال إخفاء مجموعة الكربوكسيلي كيميائيا وزيادة التأثير المسكن للكابابنتين. ويتحقق ذلك عن طريق تكوين وتقييم مشتقات الاستر من الكابابنتين كمركبات متبادلة مع المركبات الفينولية والكحولية التي تحدث بشكل طبيعي و تم الحصول على المركبات داي استرات من  (3a – 3g)للكابابنتين من خلال التفاعل بين مجموعة الكاربوكسيل مع مشتقات الكلورواسسيتيل من مضادات الأكسدة الطبيعية المختلفة (2a – 2g).

تم تأكيد وتصنيف الهياكل الكيميائية لهذه المركبات باستخدام التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (FT-IR) و 1H-NMR و بعض المعلمات الكيميائية الفيزيائية.

  تمت دراسة النشاط المضاد للفطريات ومضادات الجراثيم ضد البكتريا السالبة الجرام (E. coli, & K.pneumonae) والبكتيريا الإيجابية الجرام (S. aureus & Strep.pneumoniae). تم تقييم الأنشطة المضادة للبكتيريا والفطريات لهذه المركبات عن طريق طريقة الانتشار الجيد وكشفت النتائج أن المركب (3b, 3a) كان له نشاط قوي جدًا مضاد للبكتيريا والفطريات كان قريبًا جدًا من سيبروفلوكساسين.

  تم إجراء النشاط المضاد للالتهابات في الفئران باستخدام طريقة الوذمة الناجمة عن حقن البومين البيض. وأظهرت جميع المركبات المعدة النشاط المضاد للالتهابات، وكانت مشتقات 3e, 3a ) و3f) قد أنتجت الحد الأقصى من تثبيط وذمة المخلب ضد التهاب البيض-الألبومين الناجمة في الفئران.

وتضمنت المحاضرة محاور مختلفة مثل اهمية الكابابنتين ومضادة الاكسدة والفائدة من تحضير لمقدمات الادوية المتبادلة لمضادات الاكسدة مع الكابابنتين. دعا الباحثون في نهاية المحاضرة الى اجراء المزيد من التجارب للحصول على نتائج افضل. 

رابط المحاضرة 

Comments are disabled.