نظمت كلية الصيدلة في جامعة بغداد محاضرة علمية القتها الصيدلانية شيماء كنعان كامل طالبة الماجستير في فرع الكيمياء الصيدلانية يوم الخميس المصادف 28/4/2022 وبحضور مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا الافاضل وتهدف المحاضرة التي اقيمت بعنوان Protection of OH group of alcohol الى توضيح أهمية استخدام مجموعات الحماية للكحولات لتجنب التفاعلات الغير مرغوب بها وان تكون مجموعة الحماية سهلة التفاعل وآمنة الإزالة من المركب وتكون مستقرة في ظروف التفاعل. وبينت المحاضرة الى الكحولات مركبات مهمة في الكيمياء العضوية وهناك عدد كبير من العمليات الكيميائية التي تشمل تحويل الكحولات الى مركبات ونواتج عديدة. لذلك لزم تطور خطوات واستراتيجات لغرض حماية المجموعة الفعالة للكحول اثناء التفاعلات الكيمائية للحصول على مشتقاتها المطلوبة. وعند اختيار مجموعة او نوع الحماية يجب الاخذ بالاعتبار كونها غير باهظة الثمن ومتوفرة تجاريا وتعطي نواتج بكميات جيدة ولا تتأثر اثناء التفاعلات الكيميائية . ويمكن تنفيذ هذه الحماية عن طريق وضع مجموعة ذات حجم كبير نسبيا على ذرة الاوكسجين او اضافة مجموعة تساهم في جعل زوج الاكترونات الخاصة بذرة الاوكسجين غير مستقرة عليها . وتضمنت المحاضرة عدة طرق إضافة منها
اولا : إضافة مجموعة الاسيتال والكيتال ، الحماية تحتاج وسط حامضي والتخلص من الحماية يحتاج وسط مائي حامضي .
ثانبا : إضافة مجموعة الايثر ، لا تتاثر بظروف التفاعل القاسية لذا مجموعة معينة من الايثرات تستعمل بحيث يسهل رفعها من الكحولات .
ثالثا : إضافة مجموعة تراي فنل مثل .
رابعا : إضافة مجموعة تراي اثل سيلل ايثر .
خامسا : إضافة مجموعة جزئ الفنل .
سادسا : إضافة مجموعة الاسترات .
وأيضا تفاعل الكرينارد يعتبر مثالا على احتياج حماية المجموعة الفعالة للكحولات وذلك لمنع تنافسها اثناء التفاعل مع الموضع المراد شموله بالتفاعل . 

رابط المحاضرة 

Comments are disabled.