كلية الصيدلة جامعة بغداد تقود فريق بحثي دولي لاجراء دراسة ميدانية لقياس مدى الرضا للصيادلة عن عملهم تمكن التدريسي في فرع الصيدلة السريريه في كلية الصيدلة جامعة بغداد المدرس الدكتور علي عزيز علي من قيادة فريق بحثي يضم باحثين واساتذة في كليات صيدلة من سبع بلدان عربية (مصر-السعودية -الاردن-لبنان-فلسطين-الامارات-قطر وليبيا) وجامعتين من الولايات المتحدة وتمكن الباحثون من انجاز دراسة شملت عدة بلدان عربية حول قياس مدى رضا الصيادلة عن عملهم في البدان العربية وشملت الدراسة 2137 مشارك من 18 دولة عربية. علما ان الدراسة نشرت في المجلة الانكليزية ‏International Journal of Pharmacy Practice
وهي مفهرسة ضمن مستوعبات سوكبس وكلاريفيت ومن ضمن دار النشر التابعة لجامعة اكسفورد الانكليزية
‏Oxford University Press وبينت الدراسة االمعنونة
‏(Exploring job satisfaction among pharmacy professionals in the Arab world: a multi-country study ) ان الصيادلة العاملين في دول الخليج العربي كان رضاهم اكثر عن عملهم مقارنة بالصيادلة العاملين في دول عربية اخرى مثل لبنان ,مصر ,العراق وليبيا. وكذلك الصيادلة العاملين في مجال دعاية الادوية والمجال الاكاديمي ومصانع الادوية هم اكثر رضى عن عملهم مقارنة بالصيادلة العاملين في وزارة الصحة والصيدليات الاهلية. وقد تطرق المشاركين الى مشاكل جمه تواجع الصيادلة العالمين في البدان العربية وخاصة التحديات والمخاطر التي تواجه الصيادلة العاملين في الصيدليات الاهلية وبالمقابل انخفاض دخلهم مقارنة بساعات العمل الطويلة في هذا القطاع الذي يكون بتماس مباشر مع المرضى.
واوصت الدراسة بتحسين ظروف العمل للصيادلة ودخلهم لكي يتمكنو من خدمة المريض العربي الذي يعتبر الصيدلي هو من اكثر مقدمي الرعاية الصحية الاولية الذي يمكن الوصول اليه بسهولة وبدون مواعيد ويحصل على نصائح دوائية وطبية مجانية ويساعد في تحسين صحة المواطن والمجتمع ككل.

https://academic.oup.com/ijpp/advance-article-abstract/doi/10.1093/ijpp/riac011/6581944

Comments are disabled.