بأشراف السيد عميد كلية الصيدلة الأستاذ المساعد الدكتورسرمد هاشم الخطيب المحترم، أقامت وحدة التعليم المستمر ورشة عمل حضورية بعنوان (الطرق الكيميائية لتشخيص المركبات العضوية المختلفة ) والتي ألقاها كل من : (أ.م. تغريد نظام الدين عمر و أ.م. مي محمد جواد المظفر وتطبيق عملي م.ازهار مهدي جاسم) التدريسيات في فرع الكيمياء الصيدلانية.

تضمنت المحاضرة التطرق الى التالي :

يعد تحديد وتوصيف هياكل المواد غير المعروفة جزءًا مهمًا من الكيمياء العضوية. على الرغم من أنه من الممكن في كثير من الأحيان تحديد بنية المركب على أساس الأطياف وحدها (التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (IR) ، مطياف الرنين المغناطيسي النووي (NMR) ، قياس الطيف الكتلي (MS) .. إلخ) ، يجب أن تُستكمل الأطياف عادةً بـ معلومات أخرى عن المركب: الحالة الفيزيائية والخصائص (نقطة الانصهار ، نقطة الغليان ، الذوبان ، الرائحة ، اللون ، إلخ) ، تحليل العناصر ، والاختبارات التأكيدية للمجموعات الوظيفية.

كل مجموعة وظيفية لديها مجموعة معينة من الخصائص الكيميائية التي تسمح بتحديدها. يمكن إثبات بعض هذه الخصائص من خلال مراقبة سلوك الذوبان ، بينما يمكن رؤية البعض الآخر في التفاعلات الكيميائية المصحوبة بتغيرات اللون ، أو تكوين الراسب ، أو تأثيرات مرئية أخرى.

تشتمل الخصائص الفيزيائية للمركبات العضوية ذات الأهمية عادةً على السمات الكمية والنوعية. تتضمن المعلومات الكمية نقطة الانصهار ونقطة الغليان ومؤشر الانكسار. تشمل الخصائص النوعية الرائحة والاتساق والذوبان واللون.كما تم التطرق بالتفصيل  الى :

  • أفضل تقنيات التحقق من نقاء العينة هي: 1- MP للعينة الصلبة. 2- P للعينة السائلة. 3- TLC
  • اختبارات عدم التشبع:
  1. محلول برمنجنات البوتاسيوم المخفف على البارد. 2. محلول البروم في رابع كلوريد الكربون
  • اختبارات المركبات المحتوية على النيتروجين.
  • اختبارات للمركبات التي تحتوي على C و H وربما الأكسجين 

Comments are disabled.