ناقشت كلية الصيدلة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة الكيمياء النباتية لنبات العرعر الشربيني النامي في العراق وتأثيره المضاد للالتهابات ” للطالبة إستبرق حسين ناصر و مشرفها أ.م.د سرمد هاشم كاظم في فرع العقاقير والنباتات الطبية تهدف الرسالة إلى:

 1- استخلاص وتحديد المكونات النشطة المختلفة الموجودة في أغصان وأوراق العرعر العراقي باستخدام طرق الاستخلاص والتشخيص التقليدية.

 2- عزل وتنقية وتوصيف المكونات النشطة المختلفة مثل الفلافونويد والقلويدات والأحماض الفينولية والستيلبينويد والأنثراكينون  بواسطة TLC, HPTLC, analytical HPLC, Preparative HPLC, FT-IR , LC-MSMS (LC-ESI-MS, and LC-APCI-MS), ، و  HNMR1 من أغصان واوراق نبات العرعر العراقي من عائلة (Cupressaceae) التي تنمو على جبل عقرة في شمال العراق.

 3-تشخيص التأثيرات المضادة للالتهابات والوقائية من اجزاء العرعر الشربيني على إصابة الكلى الحادة التي يسببها LPS في الفئران.

 4- تشخيص تأثير نبات العرعر الشربيني على مسارات التأشير LPS-TLR4

تضمنت  الرسالة ما يلي : المركبات المعزولة مثل مكونات الفلافونوید ھي من نوع الفلافونول ، مثل الروتین ، كیرسیتین ؛ فلافان- 3- رأ مثل كاتشین ؛ ستلبینویدات ، مثل ریسفیراترول ؛ بالإضافة إلى الفلافون ، مثل  الابيجترين تم عزلهم عن طريق تحليل كروماتوجرافي سائل تحضيري عالي الاداء  (PHPLC)، وفحصهم باستخدام الطيف فوق البنفسجي (UV)، مطیافیة الأشعة تحت الحمراء(HNMR1)، تحویل فورییه(FTIR) ، الطيف الكتلي بمقارنة كتلة الذروة الأساسیة m / z ، و HPLC . من خلال مقارنة أوقات الاحتفاظ بالمركبات المعزولة والمطابقة. بالإضافة إلى أنثراكینون جلیكوسید ، مثل إیمودین ؛ الأحماض الفینولیة ، مثل حمض الجالیك والفانیلیك ؛ وقلویدات البیورین ، مثل الثیوفیلین ، كلھا معزولة عن طریق كروماتوغرافیا الطبقة الرقیقة التحضيرية ، ثم تم تحدیدھا بواسطة LC MSMS, FT- IR.تركز ھذه الدراسة أیضًا على تحدید الأحماض الدھنیة والتربینات. حدد مستخلص  Clevenger  ومستخلص n- hexane من أوراق واغصان نبات العرعر الشربيني مركباته بواسطة GC MS. اظهرGC MS   وجود الأحماض الدھنیة،sesquiterpenes، diterpenes ،الھیدروكربونات وغیرھا. وكانت المركبات السائدة ھي السدرول 16.79 ٪؛ حمض 6،9،12- Octadecatrienoic ،إستر المیثیل 11.51 ٪ ؛ و حامض -9 ھیكسادیسینویك 7.71 ٪ وغیرھا. للمركبات المعزولة أنشطة دوائیة قویة مثل مضادات الأكسدة ، الأنشطة المضادة للسرطان والبكتیریا والالتھابات. ھذه المركبات تعطي التأثیرات التآزریة على الفئران المصابة بالالتھابات الناجمة عنLPS مثل اجزاء نبات العرعر الاثیل اسیتیت والمیثانول منعت بشكل كبیر((p < 0.05 TNF- aو   IL-1B و NF- KB و iNOS و .KIM-1تشیر البیانات إلى أن اجزاء الإیثیل أسیتیت والمیثانول لھا تأثیرات قویة للحمایة من الكلى ومضادة للالتھابات في إصابة الكلى الحادة التي یسببھا  LPS في نموذج الفئران ، والتي تم إثباتھا من خلال التأثیر المعوق على iNOS و IL-1β و  1KIM-  و TNF-α. مستویات التعبیر mRNA من خلال تثبیط مسارات إشارات NF-KB . توفر ھذه النتائج رؤى جدیدة لمرشح واعد لعلاج تلف الكلى الناجم عن تسمم الدم.

الاستنتاج: في الختام، تعتبر أغصان وأوراق نبات العرعر الشربیني النامیة في العراق مصدرًا جیدًا للمواد

الكیمیائیة النباتیة الھامة المسؤولة عن الخصائص الداوائیة الھامة

Comments are disabled.