ناقشت كلية الصيدلة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (مستوى بروتين S100B في المصل وعلاقته مع الحالة المرضية والالتزام العلاجي لمرضى داء باركنسون) للطالب مصفى رحيم عكلة و مشرفيه الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الحسين قاسم في فرع العلوم المختبرية السريرية والاستاذ المساعد الدكتور بهاء عبدالامير حسن .

وهدفت الدراسة لقياس معدل الالتزام العلاجي لدى مجموعة من مرضى داء باركنسون العراقيين الذين يتناولون مختلف الادوية المضادة للمرض. و قياس مستوى بروتين (S100B) في مصل الدم لدى مرضى داء باركنسون وارتباطه المحتمل مع مرحلة تقدم المرض و الالتزام العلاجي للمرضى وتقييم إمكانياته كمؤشر حيوي للتنبؤ بالالتزام العلاجي في مرضى داء باركنسون.

أجريت هذه الدراسة المستعرضة في العيادة الاستشارية الخارجية لاضطرابات الحركة في مستشفى الدكتور سعد الوتري للعلوم العصبية في بغداد، العراق؛ تحت إشراف استشاري الأعصاب وللفترة من كانون الأول 2021 ولغاية تشرين الثاني 2022. ضمت هذه الدراسة 68 مريضا بالغاً، من كلا الجنسين، الذين تم تشخيصهم مسبقاً بداء باركنسون، ويتلقون أدوية مختلفة مضادة للمرض. تم استخدام مقياس هوين ويار لتحديد مرحلة تقدم المرض؛ في حين تم تقييم الالتزام العلاجي باستخدام النسخة العربية من مقياس موريسكي للالتزام الدوائي، وتم قياس مستوى بروتين (S100B) في المصل باستخدام المقايسة الامتصاصية المناعية للأنزيم المرتبط.

 اظهرت الدراسة ان نسبة الالتزام العلاجي لدى مرضى داء باركنسون بالأدوية المضادة للمرض منخفضة. وان الالتزام العلاجي لدى المرضى المشاركين كان مرتبطا بالعمر، حيث كان لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 56 عام درجات التزام اعلى بالعلاج. وكان متوسط مستوى بروتين (S100B) في المصل لدى المشاركين 10.55 (13.3) نانوغرام/لتر، ولم يكن مرتبطاً بمرحلة تقدم المرض. كما ان مستوى بروتين (S100B) في مصل الدم لدى مرضى داء باركنسون يرتبط عكسيا بمستوى الالتزام العلاجي وان له إمكانات جيدة كعلامة حيوية للتنبؤ بالالتزام العلاجي في هؤلاء المرضى.

Comments are disabled.