ناقشت كلية الصيدلة رسالة الماجستير الموسومة “دور الصيدلي في عملية مراجعة الأدوية وإعادة ترتيبها قبيل الخروج من المستشفى: دراسة مختلطة”، للطالبة ميلاد محمد علي ومشرفها الأستاذ المساعد الدكتور علي عزيز علي في فرع الصيدلة السريرية. هدفت الدراسة الى قياس أثر عملية مراجعة الأدوية التي تتم بقيادة صيدلي قبل خروج المريض من المستشفى على منع الأخطاء العلاجية المحتملة. بالإضافة الى ذلك، هدفت الدراسة الى إستكشاف وجهات نظر الأطباء و الصيادلة فيما يتعلق بضرورة مراجعة الأدوية عند الخروج من المستشفى، وتحديد الفوائد و التحديات التي يمكن ان تواجه تنفيذها. شملت الدراسة مرحلتين: مرحلة تداخلية وأخرى نوعية. تمت المرحلة التداخلية السلوكية في مستشفى عام تعليمي في العراق، واشتملت على ثلاثة أجزاء: جزء ما قبل التثقيف، جزء الدورات التثقيفية وجزء ما بعد التثقيف. أما المرحلة النوعية، فقد شملت مقابلات مع الصيادلة والأطباء العاملين في نفس المستشفى وأستخدم التحليل المواضيعي لتحليل البيانات النوعية المستمدة من المقابلات. توصلت الدراسة التي جرت على ١٠٠ مريض الى أن ٥٥٪ من المرضى كان لديهم خطأ علاجي محتمل واحد على الأقل عالجه تداخل الصيدلي الباحث. ولم يحدث انخفاض كبير في عدد الأخطاء المحتملة في مجموعة ما بعد التثقيف. وفيما يخص المرحلة النوعية، فقد أكد جميع المشاركين (الأطباء والصيادلة) أهمية إعتماد المراجعة بين الأدوية عندج خروج المريض من المستشفى. وتتمثل أكثر التحديات التي أبلغ عنها فيما يتعلق بتحقيق هذه الخدمة، في الإفتقار الى تعليمات رسمية وزارية واضحة، والتعاون دون المستوى الأمثل بين الأطباء و الصيادلة. إستنتجت الدراسة فائدة عملية المراجعة بين الأدوية عند مغادرة المريض من المستشفى من حيث سلامة المرضى و التصدي للأخطاء العلاجية التي يمكن ان تقع. غير أنها تحتاج الى عدة شروط لتنفيذها بصورة روتينية كالإنفاذ الوزاري الرسمي والدورات التثقيفية. أوصت الدراسة بإعتماد المراجعة بين الأدوية بصورة روتينية عند خروج المريض من المستشفى، من أجل منع الأخطاء العلاجية وتحسين سلامة المرضى. ولا بد من وضع لوائح تنظيمية وزارية لتنفيذ خدمة المراجعة بين الأدوية عند الخروج من المستشفى. علماً أن الكلية فاتحت وزارة الصحة بنتائج الدراسة بكتاب رسمي وذلك للإستفادة منها في العمل اليومي للصيادلة في المستشفيات لمنع الأخطاء العلاجية للمرضى قبيل الخروج من المستشفى ولتحسين سلامتهم الدوائية.