بإشراف السيد عميد كلية الصيدلة الأستاذ الدكتور سرمد هاشم الخطيب المحترم، أقامت وحدة التعليم المستمر في كلية الصيدلة / جامعة بغداد ورشة عمل حضورية بعنوان ” نظرية ثورندايك في التعلم: مفتاح التميز التعليمي”، ألقاها المدرس المساعد ذو الفقار نضال، التدريسي في فرع الصيدلة السريرية.

هدفت الورشة إلى تعريف المشاركين بمبادئ نظرية التعلم لثورندايك وتوضيح كيفية توظيف قوانينها الثلاثة في تطوير مهارات الطلبة وتعزيز فعالية التعليم الصيدلاني.

تضمنت الورشة عدة محاور منها شرح قوانين التعلم الثلاثة: (الأثر، الجاهزية، والتمرين) وتطبيق النظرية في التعليم الصيدلاني من خلال المحاكاة، ودراسة الحالات، والتعلم العملي ودمج التكنولوجيا لدعم التعلم القائم على الممارسة.

 وخلصت الورشة الى إنه من الممكن تطبيق مبادئ ثورندايك لتحويل التعليم من تلقين نظري إلى تعلم نشط قائم على الممارسة، مما يعزز التحفيز والإحتفاظ بالمعلومات لدى الطلبة. كما أكدت الورشة على أهمية دور عضو الهيئة التدريسية في تهيئة بيئة تعليمية محفزة تعتمد على التجربة والتفاعل الإيجابي بين الطالب والمادة العلمية.
وشددت كذلك على ضرورة تبنّي إستراتيجيات تعليم حديثة تستند إلى مبادئ ثورندايك لتعزيز التفكير النقدي والإبداع لدى طلبة الكلية.

Comments are disabled.