اقام فرع الصيدلة السريرية وبالتعاون مع دائرة مدينة الطب الندوة العلمية التخصصية في مجال المناطرة الدوائية التي اقيمت تحت شعار
المناطرة الدوائية تعاون مشترك للطبيب والصيدلي لضمان متابعة افضل للمريض

والقى عميد كلية الصيدلة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين في هذه الندوة كلمة الكلية التي اكد فيها انه لايمكن متابعة المريض من قبل الصيدلاني الا باشتراكه مع العائلة الطبية لتقديم افضل الطرق لمعالجة المريض.

واضاف:”ان دور الصيدلة السريرية ودور الصيدلي بشكل عام دورا علميا ليس فقط بجلب الاجهزة وصرف الدواء وانما متابعة المريض مع الطبيب لتقديم الخدمة الافضل للمريض وهذا مانتمناه “.

واكد على:”ان المناطرة الدوائية حالة مهمة للخروج بافضل جرع دوائية الى المريض بدون اعراض جانبية مشددا على ضرورة التعشيق بين كلية الصيدلة والمؤسسات الصحية مثل مدينة الطب لذا لابد من استثمار هذه اللقاءات بشكل يتيح للجميع الاستفادة والتي هي بالنهاية ستصب في معالجه افضل للمريض “.

وبين:”اننا لانريد ان يحمل الصيدلاني شهادته فقط بقدر مانريد ان يكون له دور فعال مع الطبيب لانجاح عملية معالجة المرضى معربا عن امله بالموفقية لجميع من يعمل باتجاه تحسين الوضع الصحي في العراق”.


من جانبه عد رئيس قسم الصيدلة السريرية الدكتور ابراهيم ادهم انعقاد الندوة التخصصية للمناطرة الدوائية لها واقع وتاثير ايجابي لضمان صحة المريض “.
واضاف:”ان هذا البرنامج ليس بجديد لكن موضوعه قياس تراكيز الادوية في الدم من قبل صيدلاني سريري مختص بعد توفير للاجهزة المطلوبة مشيرا :”الى ان هذه الندوة تهدف من خلال لقاء الصيدلي السريري مع الاطباء المتواجدين في مدينة الطب اليوم على كيفية التعاون مع الصيدلي السريري لضمان وسلامة افضل جرع يتم تقديمها الى المرضى خصوص مايتعلق بالادوية او العلاجات الخاصة بالسرطانات بعد ان يقاس تركيزها في الدم اثناء العلاج لانجاح العملية العلاجية”.

واكد على ان التوصيات التي ستخرج من الندوة سوف يتم رفعها الى جامعة بغداد ومن ثم الى وزارة التعليم العالي ليتم تشكيل لجان مشتركة ليتم تفعيل قضية المناطرة الدوائية لتقديم خدمة جديدة للمريض خصوصا عند تناوله الادوية السرطانية لان هولاء بحاجة الى رعاية خاصة ومتابعة جدية للادوية التي يتم تناولها لخطورتها وبين:”ان هذه العملية ستتم من خلال مركز خاص يسمى مركز المناطرة الدوائية”.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.