كلية الصيدلة تناقش اليرقان الفسيولوجي والمرضي في حديثي الولادة العراقيين

جرت في كلية الصيدلة بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دراسة مقارنة لمصل البيليروبين وأنزيمات الكبد المختلفة والمعادن الثقيلة المختلفة بين اليرقان الفسيولوجي والمرضي في حديثي الولادة العراقيين) للباحثة اية ناظم كمال و للمشرف مدرس دكتور علي فارس حسن.

ناقشت الرسالة  اليرقان والذي هو أحد أكثر الاضطرابات السريرية شيوعًا في الأطفال حديثي الولادة والناتج عن تراكم فائض من البيليروبين  في أنسجة الجسم والتي تسبب تغير لونه الى اللون الأصفر ، وهذا التراكم في مستويات البيليروبين ناتج  أما عن زيادة الإنتاج أو ضعف الطرح ,وهناك أنواع مختلفة من اليرقان الوليدي والتي تشمل اليرقان الفسيولوجي ويرقان الإرضاع الطبيعي/ يرقان حليب الأم واليرقان المرضي.

هدف الرسالة هو اجراء مقارنة في تركيز البيليروبين (الكلي والمباشر و غير المباشر)، نسبة PCV، تركيز الألبومين، تراكيز إنزيمات الكبد المختلفة ,تركيز الحديد والزنك والنحاس في مصل الدم وتركيز الرصاص و الكادميوم في الدم بين اليرقان الفسيولوجي واليرقان المرضي في الاطفال حديثي الولادة من عمر ساعة واحدة إلى سبعة أيام.

نتائج الرسالة أظهرت ان هنالك علاقة معنوية عند المقارنة بين مستوى كل من البيليروبين الكلي و البيليروبين المباشر في مصل الدم ،حبث ان تركيز الألبومين وتركيز أنزيمات الكبد مرتفعة معنويا للأطفال حديثي الولادة المصابين باليرقان المرضي عند مقارنتهم مع الاطفال حديثي الولادة المصابين باليرقان الفسيولوجي. ولا توجد فروقات ذات دلالة معنوية في نسبة PCV. تراكيز كل من البيليروبين الغير المباشر وتركيز الزنك و الحديد في مصل الدم عند الأطفال المصابين باليرقان المرضي أقل بشكل ملحوظ عند مقارنتهم مع الاطفال حديثي الولادة المصابين   باليرقان الفسيولوجي .وتراكيز كل من النحاس و الكادميوم والرصاص في الدم مرتفعة بشكل معنوي عند الأطفال حديثي الولادة المصابين باليرقان المرضي عند مقارنتهم مع الاطفال  حديثي الولادة المصابين باليرقان الفسيولوجي.