كلية الصيدلة تنظم ورشة عمل الكترونية عن السموم المناعية

نظمت كلية الصيدلة بجامعة بغداد ورشة عمل الكترونية بعنوان ( السموم المناعية : أداة جديدة لعلاج السرطان ) القتها المدرس الدكتور شيماء عبد الزهرة عباس التدريسية في فرع العلوم المختبرية السريرية في الكلية والحاصلة على شهادة الدكتوراه في الصيدلة من جامعة شفيلد/ المملكة المتحدة. تم تقديم الورشة عبر تطبيق free conference call وقد شارك في الدورة العديد من اساتذة الكلية وكليات مختلفة من مختلف الجامعات العراقية. تضمنت الورشة عدة محاور, اولا مقدمة تعريفية عن الانواع المختلفة من السموم المناعية  واكتشاف سم جديد (Burkholderia lethal factor 1)  ) مستخلص من بكتريا اBurkholderia pseudomallei.

واهم اهداف هذه الورشة كان التعريف ان اقتران المركبات السامة للخلايا بالأجسام المضادة إستراتيجية مثيرة للاهتمام ، وقد أثبتت العديد من المتلازمات المناعية الموجهة للورم النخاعي نشاطًا قويًا في الدراسات قبل السريرية وقد اقترحت استراتيجيات مختلفة لربط المركبات السامة للخلايا بالأجسام المضادة.. التشابك الكيميائي للمواد السامة للخلايا سرطان الدم النخاعي الحاد ، يمثل نهجا مفيدا. ومع ذلك ، يمكن الحصول على مخاليط غير متجانسة من الجسم المضاد غير المترابط والمترافق مع كميات متفاوتة من مركب سامة متشابك.

حديثا، تم إحراز تقدم في تصميم روابط التشابك الكيميائي وكيمياء الاقتران ، مما أدى إلى تقارنات جديدة بين الأجسام المضادة والعقاقير مثل تراستوزوماب إمتانسين (T-DM1) وبرنتوكسيماب فيدوتين،  فتم استخدام هذه التكنولوجيا لتصميم تقارنات الأجسام المضادة وسم blf1 ضد مستقبلات السطح المعبر عنها في اكثر من اربعة خلايا سرطانية ، تسبب blf1 immunotoxin على وجه التحديد في موت الخلايا المبرمج في الخلايا السرطانية بتركيزات منخفضة جدا( nano Molar (nM   وتم نشر نتائج البحث في ال nature والتي تعتبر من ابرز الدوريات العلمية في العالم.

وقد جرت خلال هذه الدورة عدة نقاشات مهمة ومفيدة اسهمت في زيادة الفائدة من الورشة واستعداد التدريسية على تقديم المساعدة العلمية والاستشارة في مجال تقنية الزراعة النسيجية ودراسة فعالية مختلف انواع المركبات او المستخلصات على مختلف انواع الخلايا.

شهادات المشاركة