ناقشت كلية الصيدلة رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة انتشار متلازمة التمثيل الغذائي بين طلاب الجامعات في واسط ، العراق “ للطالبة الاء حسون زامل و مشرفتها م.د سيناء صادق أمين  في فرع العلوم المختبرية السريرية . تهدف الرسالة الى تقييم مدى إنتشار متلازمة التمثيل الغذائي (MetS) وعوامل الخطر المرتبطة بها في مجموعة من طلاب الجامعات الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة , وتقدير إنتشار مقاومة الانسولين في الأشخاص الذين لديهم متلازمة التمثيل الغذائي MetS والارتباط بين هاتين الحالتين وعوامل الخطر المحتملة لتطورهما في طلاب الجامعات. تضمنت الرسالة أستخدام هذا التحقيق التحليلي المقطعي عينة ملائمة من 300 طالب يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا ، من واسط ، العراق ، في الفترة بين شهر تشرين الأول 2021 وشهر شباط 2022. تم جمع البيانات بأستخدام مقابلة مباشرة منظمة مع استبيان يتم إجراؤه ذاتيًا.تم قياس القياسات الأنثروبومترية (محيط الخصر ، مؤشر كتلة الجسم ، الطول ، الوزن ، وضغط الدم الانقباضي والانبساطي) ، ومستوى الكوليسترول الكلي ، ومستوى الدهون الثلاثية ، والبروتين الدهني عالي الكثافة ، وجلوكوز الدم الصائم ، والأنسولين .تم قياس المؤشرات المذكورة في مصول الطلاب بعد سحب عينات الدم منهم أثناء فترة الصيام. تم استخدام معايير IDF / AHA / NHLBI لتشخيص متلازمة التمثيل الغذائي ، وتم استخدام HOMA-IR لتحديد مقاومة الانسولين. أثبتت النتائج ان نسبة انتشار متلازمة التمثيل الغذائي بين الطلاب هي  41.3 ٪ ، مع حصول الإناث (66.9 ٪) على أعلى معدل. كان المكون الأكثر شيوعًا لمتلازمة التمثيل الغذائي هو ارتفاع مستوى السكر في الدم  (98.3 ٪) ، يليه زيادة قياس محيط الخصر87,9% ، وأخيراً مستوى HDL-C المنخفض (85.4٪). تم العثور على العوامل التالية لتكون مؤهبة للاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي: ـ  فوق سن 20، الأنثى ، السمنة ، و عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم . من 124 طالب لديهم متلازمة التمثيل الغذائي في هذه الدراسة ، كان معدل انتشار مقاومة الانسولين (24.2٪).المكون الرئيسي ل MetS الذي أرتبط بشكل كبير بخطر مقاومة الأنسولين هو السمنة المركزية (=OR 2,24) وارتفاع ضغط الدم (BP) مع ( =OR 2.107  ، 2.41) لضغط الدم الانقباضي والانبساطي على التوالي ، وجد أيضًا أن مؤشر كتلة الجسم ( مؤشر كتلة الجسم اكثر من 25) ، التدخين واستهلاك الوجبات السريعة  كان من عوامل الخطر لزيادة حدوث مقاومة الانسولين ( =OR 6.107، 2.633، 3.45) على التوالي. هذه الدراسة التي تعد واحدة من الدراسات القليلة حول انتشارمتلازمة التمثيل الغذائي في طلاب الجامعات في الشرق الأوسط والأولى في العراق تظهر:

  • انتشار مرتفع بشكل ملحوظ لـمتلازمة التمثيل الغذائي ومقاومة الانسولين بين طلاب الجامعات العراقية في واسط.
  • كان ارتفاع مستوى السكر في الدم هو المكون الأكثر شيوعًا في MetS متبوعًا بزيادة قياس محيط الخصر.
  • كانت عوامل الخطر المهمة لمتلازمة التمثيل الغذائي هي التقدم في السن ، والإناث ، والتدخين ، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم اكثر من (25) ، وانخفاض النشاط البدني (الرياضة) ، والعادات الغذائية الخاطئة.
  • كانت أكثر مكونات MetS المرتبطة بمقاومة الانسولين هي السمنة المركزية وارتفاع ضغط الدم. علاوة على ذلك ، فإن زيادة الوزن والتدخين والميل إلى الاستهلاك العالي للوجبات السريعة هي عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بمقاومة الانسولين لدى هؤلاء الأفراد. 

Comments are disabled.