مختبر الصيدلة السريرية

رؤية المختبر

أ. يشكل العمل في صيدليات المجتمع (الصيدليات الخاصة)..مجالا مهما من مجالات ممارسة مهنة الصيدلة.. وتشكل عملية صرف الوصفات الطبية والتعامل مع الحالات المرضية (البسيطة) جانبا اساسيا من ممارسة مهنة الصيدلة في هذا المجال. ان هذا يحتم على الصيدلاني الالمام بالطريقة الصحيحة للتعامل مع الوصفات الطبية لضمان صحة استعمال الادوية الموصوفة من جميع الجوانب…كما ويحتم على الصيدلاني المقدرة على تمييز الحالات المرضية (البسيطة) التي يمكن معالجتها بأدوية تصرف دونما وصفة عن تلك الحالات التي تستوجب الاحالة الى الطبيب المختص..

جهة ارتباط المختبر: فرع الصيدلة السريرية

اهداف المختبر:

أ. -تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للتأكد من صحة وسلامة الادوية الموصوفة لمختلف الحالات المرضية وما يتطلبه ذلك من الالمام باستعمال المصادر العلمية والتطبيقات الالكترونية العلمية المساعدة في هذا المجال.

ب. – تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتمييز الحالات المرضية (البسيطة) التي يمكن معالجتها بأدوية تصرف بلا وصفة عن تلك الحالات التي تستوجب الاحالة الى الطبيب المختص وتحفيز قدرة الطلاب على اكتساب مهارة اتخاذ القرار فيما يتعلق باختيار الدواء الأنسب بعد التقييم الأولي لحالة المريض.

ج. تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لكل صيدلي لممارسة عملية التثقيف الدوائي والصحي للمرضى.

د- تطوير وصقل مهارات الاتصال (المنطوقة وغير المنطوقة) لدى الطلاب والتي يحتاجونها خلال عملية تقديم الاستشارة ، وإجراء المقابلات  مع المرضى.

 

مختبر المناطرة الدوائية  / المرحلة الخامسة

رؤية المختبر

تمتلك الكثير من الادوية مجالا ضيقا بين تركيزها العلاجي وتركيزها السمي في جسم الانسان وهذا يتطلب من الصيدلاني الالمام بحركية هذه الادوية من ناحية الامتصاص والانتشار والطرح وكذلك الالمام بطرق تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض للحفاظ على تركيز الدواء ضمن النطاق العلاجي مع الأخذ بعين الاعتبار المشاكل الخاصة التي قد توجد عند كل مريض مثل القصور الوظيفي الكبدي والكلوي ، وتأثيرات المرض والتفاعلات الدوائية.

جهة ارتباط المختبر: فرع الصيدلة السريرية

اهداف المختبر:

أ.  معرفة الطلبة  بالأدوية التي يجب مراقبتها وقياس تركيزها بالدم بشكل روتيني  وبالأخص تلك الادوية التي تمتلك مؤشر علاجي ضيق .

ب.  معرفة الطلبة  بالحالات المرضية والعوامل المسؤولة عن تغيير الحركية الدوائية للأدوية.

ج.  تزويد الطلاب بمهارات تطبيق المعرفة بمبادئ الحركية الدوائية لتصميم نظام الجرعات الدوائي  المناسب للمرضى وما يتطلبه ذلك من معرفة بتعديل / ضبط نظام الجرعات بناءً على تراكيز الادوية في الجسم، والمعلومات الخاصة بالمريض ، والتغيرات الفسيولوجية المرتبطة بالمرض ، والتفاعلات الدوائية .