نظمت كلية الصيدلة بجامعة بغداد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ووحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني ورشة عمل الكترونية بعنوان (دور الصيدلاني في التطعيم) والقى الورشة كل من مدرس دكتور علي عزيز علي من كلية الصيدلة جامعه بغداد ومدرس مساعد احمد كاظم من كلية الصيدلة جامعة الكفيل وعلى تطبيق Zoom  .

اهداف محاضرة كانت عن دور الصيدلي في التطعيم مدعومة بالأمثلة للدول التي اقرت دور الصيدلي في التطعيم بشكل رسمي مثل العديد من الدول الغربية في امريكا الشمالية واوروبا بالإضافة لبعض دول الجوار والدول العربية مثل الاردن حيث ان الصيدلي له مميزات تجعله أكثر وصولا من قبل المرضى حيث تتوزع اكثر من 9000 صيدلية و 27000 صيدلي في انحاء العراق وممكن ان تزيد نسبة التلقيح وخاصة للقاح الانفلونزا الموسمي.

الورشة تضمنت عدة محاور من أهمها هو دور الصيدلاني في التوثيق والتبليغ عن الاعراض الجانبية للقاحات وارسالها الى المركز العراقي لليقظة الدوائية واستعرض بعض انواع وتفاصيل هذه البلاغات. واكد على اهمية دور الصيدلي بالإبلاغ عن هذه الاعرض الضارة لكي نشخصها ونضمن عدم تكرار الاخطاء العلاجية لكي نؤمن سلامة المريض ونشجع الناس على اخذ اللقاحات المطلوبة والمقرة من قبل وزارة الصحة بدون خوف او تردد للحفاظ على سلامتهم وسلامة اطفالهم وعوائلهم.

التوصيات لهذه ورشة العمل كانت مميزة لأنها تمس الواقع الصحي للمواطن العراقي لان دائما الوقاية خير من العلاج واخذ اللقاحات يجنب الشعوب الكثير من الامراض الانتقالية التي قد تفتك بالإنسان وصحته ومنها فيروس كورونا المستجد الذي حصد اكثر من مليون ونصف انسان حول العالم لحد الان. استمرت ورشة العمل ساعتان الاولى كانت عرض للمحاضرين والثانية نقاشات واجابة على اسئلة الحضور من الصيادلة حول اللقاحات واهمها لقاح فيروس كورونا المستجد.

كما اوصت ورشة العمل أيضا  بان تقوم وزارة الصحة بالتعاون مع كليات الصيدلة ونقابة الصيادلة بتدريب الصيادلة على اعطاء التطعيم ومنحهم اجازة بعد توفر الشروط اللازمة في الصيدليات الاهلية لخزن واعطاء لقاحات البالغين وخاصة لقاء الانفلونزا الموسمي وكذلك اوصت بان يدرس موضوع التطعيم لطلاب كليات الصيدلة لكي يكونون جاهزين لتحمل المسؤولية في حالة اقرارها.

شهادة مشاركة 

Comments are disabled.